حماس تدين عمليات تجسس واسعة يقوم بها جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية

حماس تدين عمليات تجسس واسعة يقوم بها جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أبريل 2021ء) طارق عليان. أدان الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، ما أسمته عمليات تجسس واسعة يقوم بها جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية، ضد مواطنين فلسطينيين، حسب بيت موقع الفيسبوك​​​.

وقال قاسم لوكالة سبوتنيك، "ننظر بخطورة بالغة للتقرير الذي أصدرته شركة "فيسبوك" حول عمليات تجسس وابتزاز واسعة يقوم بها جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة في رام الله، ضد مواطنين وسياسيين ورجال إعلام وصحفيين فلسطينيين".

وأضاف، "هذا السلوك من الأجهزة الأمنية في الضفة في التجسس على المواطنين، مدان ومستنكر وانتهاك واضح وخطير للقانون، وتعدي سافر على خصوصيات المواطنين التي كفلها القانون".

وأكد قاسم، أن ما كشفه تقرير "فيسبوك" من ممارسات الأجهزة في الضفة الغربية يتنافى وأصول العمل السياسي الوطني، ولا ينسجم مع الأجواء الوطنية المطلوب توفرها خاصة في خضم العملية الانتخابية، ولا مع التوافقات الوطنية حول فتح حريات العمل السياسي.

(تستمر)

وتعتقد شركة فيسبوك أن جهاز الأمن الوقائي وراء حوالي 300 حساب مزيف أو مخترق لاستهداف مراسلين ونشطاء ومعارضين فلسطينيين، بالإضافة لمجموعات أخرى في سوريا ومناطق أخرى بالشرق الأوسط. ويرفض الأمن الوقائي تلك الاتهامات.

تقول شركة فيسبوك إنها أحبطت حملة تجسس إلكتروني قائمة منذ فترة طويلة، تديرها المخابرات الفلسطينية، والتي تضمنت انتحال جواسيس صفة صحفيين ونشر تطبيق وهمي لإرسال قصص عن حقوق الإنسان.

واتهمت فيسبوك، في تقرير نُشر أمس الأربعاء 21 أبريل/ نيسان، ما قالت إنه الجناح الإلكتروني لجهاز الأمن الوقائي الفلسطيني الموالي للرئيس محمود عباس، بإدارة عمليات قرصنة بدائية استهدفت مراسلين ونشطاء ومعارضين فلسطينيين، بالإضافة إلى مجموعات أخرى في سوريا ومناطق أخرى في الشرق الأوسط.

وقال مايك دفيليانسكي، رئيس إدارة تحقيقات التجسس الإلكتروني في فيسبوك، لرويترز قبل نشر التقرير إن أساليب الحملة كانت بسيطة لكن "نراها مستمرة".

وأضاف أن جهاز الأمن الوقائي كثف أنشطته خلال الأشهر الستة الماضية أو نحو ذلك. وقال إن فيسبوك تعتقد أن الجهاز نشر حوالي 300 حساب مزيف أو مخترق لاستهداف ما يقرب من 800 شخص بشكل عام.

ولم يتم تحديد أي من الأهداف بالاسم، وقالت فيسبوك إنها أصدرت تحذيرات فردية للمستخدمين المعنيين عبر منصتها وأزالت الحسابات المزيفة.

ومن جهته، رفض المتحدث باسم جهاز الأمن الوقائي، عكرمة ثابت، في تصريحات صحفية، اتهامات فيسبوك، وقال"نحترم الإعلام والإعلامين ونعمل ضمن قانون يحكم عملنا ونعمل وفق القانون والنظام ونحن ملتزمون، نحن نحترم الحريات والخصوصية وسرية المعلومات".

وأضاف إن "جهاز الأمن الوقائي جهاز أمن داخلي يحكمه القانون ويتبع وزارة الداخلية وعلاقتنا بالجميع جيدة بمن فيهم الصحفيون ونقابة الصحفيين".

أفكارك وتعليقاتك