معارضة تشاد تطالب فرنسا بكشف غموض مقتل الرئيس ديبي

معارضة تشاد تطالب فرنسا بكشف غموض مقتل الرئيس ديبي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أبريل 2021ء) طالبت أحزاب المعارضة الرئيسية في تشاد بكشف غموض مقتل الرئيس ادريس ديبي الذي توفي الثلاثاء الماضي متأثرا بجراح اصيب بها أثناء القتال ضد المتمردين شمال البلاد، ودعت الى فتح تحقيق في مقتله ونقل السلطة للمدنيين.

وعبرت الأحزاب في بيان صادر عنها عن شكوكها في الظروف التي قُتل فيها ديبي وطالب الرئيس الفرنسي بالكشف عن تفاصيل مقتله والتوقف عن دعم المجلس العسكري الانتقالي الذي انشأه نجله محمد ديبي للاستيلاء على السلطة​​​.

وتسأل البيان "حتى اليوم التشاديون ليسوا على دراية بالظروف الدقيقة لهذه الوفاة"، واضاف "أين وقع القتال بالضبط؟ أي يوم ؟ متى ؟ كيف قتل الرئيس؟ هل مات على الفور أم بعد نقله الى العاصمة؟ هذه كلها أسئلة والعديد من الأسئلة الأخرى التي يطرحها التشاديون على أنفسهم ولا تزال دون إجابة".

(تستمر)

وطالبت الأحزاب المعارضة الرئيس ماكرون بتوضيح موقف فرنسا مما يجري في تشاد "لأن دعمها للمجلس العسكري يعني تدعم استمرار الديكتاتورية في تشاد".

وأوضح البيان انه على الرغم من ان تشاد استقالت عن فرنسا عام 1960 الا ان باريس استمرت في التأثير على سياسة تشاد الداخلية.

وطالبت الاحزاب بحل المجلس العسكري الانتقالي ونقل السلطة إلى المدنيين واعادة صياغة دستور جديد لتقليص عدد المأموريات الرئاسية الى ولايتين فقط، وان لا تزيد الفترة الانتقالية على 12 شهراً تنتهي بتنظيم انتخابات عامة ورئاسية وتشريعية وبلدية.

كما طالبت الاحزاب بفتح تحقيق مستقل في ظروف مقتل الرئيس إدريس ديبي، ودعت فرنسا لعدم التدخل في الشؤون الداخلية لتشاد و"أن تساعد تشاد كدولة صديقة".

أفكارك وتعليقاتك