السيسي وبوتين يتفقان على عودة رحلات الطيران العارض من روسيا إلى المنتجعات المصرية - بيان

السيسي وبوتين يتفقان على عودة رحلات الطيران العارض من روسيا إلى المنتجعات المصرية - بيان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أبريل 2021ء) اتفق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي، على عودة رحلات الطيران العارض (الشارتر) من روسيا إلى المنتجعات السياحية في مصر؛ وذلك بعد توقف دام أكثر من خمس سنوات.

وأوضح بيان صادر عن الرئاسة المصرية، اليوم الجمعة، أن الرئيس السيسي تلقى، صباح اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً من الرئيس بوتين، حيث تناولا "مجمل موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون في قطاع السياحة"​​​.

وقال البيان، "تم التوافق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ؛ وذلك بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين في هذا الإطار، وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين".

(تستمر)

وأبدى السيسي ترحيبه باستئناف حركة الطيران بين البلدين؛ معرباً عن تطلعه لأن "يمثل ذلك القرار قوة دفع فعالة في اتجاه مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ويعزز من حركة الأفراد والوفود السياحية المتبادلة بينهما".

من جانبه، أعرب الرئيس بوتين عن "حرص بلاده على تعزيز مختلف أوجه العلاقات الثنائية الوثيقة مع مصر"، وفقا للبيان.

وأشاد بوتين "بالشراكة الممتدة بين البلدين الصديقين، وبالإنجازات الملموسة التي حققتها مصر في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإقامة المشروعات القومية الكبرى، وتحسين مناخ الاستثمار وتطوير البنية التحتية"، مؤكداً تعويل روسيا على دور مصر المحوري في استقرار محيطها الإقليمي.

وبحث الجانبان "تطورات عدد من أهم القضايا الإقليمية، وعلى رأسها تفاصيل الأوضاع في ليبيا، فضلاً عن مستجدات ملف سد النهضة، وكذلك موضوعات التعاون الثنائي في المجالات الاستثمارية، خاصة ما يتعلق بالمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، وكذلك محطة الضبعة النووية".

وتم التوافق على زيادة التنسيق المتبادل، وتعزيز مسار العلاقات الثنائية على كافة المستويات، على نحو يعكس ثقل وأهمية البلدين وتاريخ التعاون المشترك لمواجهة التحديات التي تمس مصالح الدولتين والشعبين الصديقين، "خاصةً في ظل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما".

وتوقفت حركة الطيران بين مصر وروسيا في خريف عام 2015 عقب سقوط طائرة ركاب روسية في سيناء، ومقتل جميع ركابها وطاقمها، إثر استهدافها بعمل إرهابي.

وفيما استؤنفت حركة الطيران بين روسيا ومطار القاهرة عام 2018، استمر قرار توقف رحلات الطيران العارض من روسيا إلى المنتجعات السياحية المصرية، حتى استكمال مجموعة من اشتراطات الأمان التي طلبتها روسيا.

أفكارك وتعليقاتك