السيسي يبحث مع بوتين إمكانية توريد اللقاحات الروسية ضد فيروس كورونا وإنتاجها في مصر

السيسي يبحث مع بوتين إمكانية توريد اللقاحات الروسية ضد فيروس كورونا وإنتاجها في مصر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أبريل 2021ء) بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، هاتفيا، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مسألة توريد اللقاحات الروسية المضادة لفيروس كورونا المستجد وإنتاجها في مصر.

وجاء في بيان للمكتب الصحفي للكرملين: "خلال المحادثة، أوضح الزعيمان أن معاهدة الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين روسيا ومصر، والتي دخلت حيز التنفيذ في شهر كانون الثاني/ يناير، ستسهم في زيادة بناء التعاون الثنائي في مختلف المجالات​​​.

وأضاف البيان: "وفي هذا السياق، تم النظر في تنفيذ مشاريع مشتركة كبيرة في مجالات التجارة والاقتصاد والطاقة، وكذلك موضوع مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا، بما في ذلك وتوريد اللقاحات الروسية وتوطين إنتاجها في مصر".

(تستمر)

وأعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، أمس الخميس، الاتفاق مع شركة "مينافارم" المصرية على إنتاج أكثر من 40 مليون جرعة من اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا "سبوتنيك في".

وبحثت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، الأسبوع الماضي، مع السفير الروسي في القاهرة، غيورغي بوريسينكو، سبل التعاون في مواجهة جائحة كورونا وتوفير لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لكورونا، بجانب مناقشة إمكانية تصنيعه في مصر.

يذكر أن اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي تم توقيعها في مدينة سوتشي الروسية يوم 17 أكتوبر 2018 خلال زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي لروسيا، ودخلت حيز التنفيذ في شهر كانون الثاني/ يناير من هذا العام، وتنص الوثيقة على مواصلة تعزيز التعاون بين روسيا ومصر في المجالات، السياسي والتجاري الاقتصادي والثقافي، وغيرها من المجالات، وتحدد آليات تعميق التنسيق بين موسكو والقاهرة على مختلف المستويات".

أفكارك وتعليقاتك