قمة طارئة لمجموعة الساحل الأفريقي بحضور الرئيس الفرنسي ماكرون - مصدر لسبوتنيك

قمة طارئة لمجموعة الساحل الأفريقي بحضور الرئيس الفرنسي ماكرون - مصدر لسبوتنيك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أبريل 2021ء) صرح مصدر مطلع، اليوم الجمعة، بأن دول الساحل الأفريقي، بصدد عقد قمة طارئة بعد قليل في جمهورية تشاد، بحضور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وقال المصدر لوكالة سبوتنيك: "مجموعة دول الساحل الإفريقي [النيجر مالي بوركينافاسو تشاد موريتانيا] بصدد عقد قمة طارئة بعد قليل في جمهورية تشاد، بحضور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون"​​​.

وأضاف المصدر: "من المتوقع أن تبحث القمة كيفية مواجهة التهديدات على الحدود التشادية الليبية".

وكانت القوات المسلحة التشادية قد أعلنت، أمس الثلاثاء، وفاة الرئيس إدريس ديبي متأثرا بجراح أصيب بها على الجبهة خلال مواجهات بين الجيش ومسلحين شمالي البلاد، بعد ساعات من الإعلان عن فوزه بولاية سادسة وفق نتائج أولية.

(تستمر)

وحظي الرئيس الراحل بدعم واسع من المجتمع الدولي، خاصة فرنسا، التي لطالما اعتبرته حليفًا أساسيًا في القتال ضد الجهاديين في منطقة الساحل، حيث تشارك تشاد بجنودها في القوة العسكرية الإفريقية لدول الساحل الإفريقي وتقاتل إلى جانب الفرنسيين في عملية برخان في النيجر ومالي.

من جانبه أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن بلاده ستقدم الدعم لتشاد، حتى الوصول إلى مرحلة الاستقرار والأمن، وذلك خلال مشاركته في مراسم تشييع الرئيس التشادي الراحل، إدريس ديبي في العاصمة نجامينا.

أفكارك وتعليقاتك