الخارجية الروسية: دول البلطيق لا يمكنها الشك بالرد الروسي على طرد الدبلوماسيين

الخارجية الروسية: دول البلطيق لا يمكنها الشك بالرد الروسي على طرد الدبلوماسيين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أبريل 2021ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، في تعليقها على تصريحات دول البلطيق بشأن طرد دبلوماسيين روس، أن سلطات هذه الدول لا يجب أن تشك في أن الرد الروسي قادم.

وقالت زاخاروفا، في إحاطة إعلامية، إن "سلطات هذه الدول يمكنها ألا تشك في أننا سنرد​​​.. وليبدأ دبلوماسيوها في تخمين أي منهم سيتعين عليه حزم أمتعته".

وأعلنت لاتفيا وليتوانيا وإستونيا، في وقت سابق من اليوم، عن طرد دبلوماسيين روس كعلامة على التضامن مع جمهورية التشيك.

وفي وقت سابق، أصدر رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، بيانًا نيابة عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أعرب فيه عن التضامن مع براغ، التي وجهت اتهامات للاستخبارات الروسية بالتورط في التفجيرات التي وقعت في مستودع ذخيرة في فربتيس، وأبعدت عددا من الدبلوماسيين الروس.

(تستمر)

وأعلن رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيس، السبت الماضي، قرار جمهورية التشيك، طرد 18 دبلوماسيا روسيا من أراضيها، موضحاً في بيان أنهم يعملون لمصلحة الاستخبارات الروسية، وهناك شكوك جدية بضلوعهم في تفجير مستودع ذخيرة بمنطقة فربتيس عام 2014.

ومن جانبها، وصفت وزارة الخارجية الروسية قرار الحكومة التشيكية بأنه "غير مسبوق"، مشيرة إلى أن هذا الإجراء يأتي تحت ذرائع واهية بشأن تورط الاستخبارات الروسية في انفجار مستودع ذخيرة عام 2014.

وأعلنت الخارجية الروسية يوم الأحد الماضي طرد 20 دبلوماسياً تشيكياً.

أفكارك وتعليقاتك