لا حل للنزاع في دونباس بدون اتفاقات كييف مع دونيتسك ولوهانسك - كوزاك

لا حل للنزاع في دونباس بدون اتفاقات كييف مع دونيتسك ولوهانسك - كوزاك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أبريل 2021ء) أعلن نائب رئيس الإدارة الرئاسية الروسية، دميتري كوزاك، اليوم الجمعة، أن النزاع في دونباس لا يمكن حله بدون اتفاقات مباشرة بين كييف ودونيتسك ولوهانسك.

وقال كوزاك للصحفيين: "تهدف جميع الجهود ليس إلى إرساء السلام في دونباس، بل إلى تجنب الحوار المباشر الرسمي وأي اتصالات مع ممثلي دونيتسك ولوهانسك​​​. مع أن هذا الحوار موجود بالفعل. جميع المناقشات في مجموعة الاتصال، في مجموعات العمل الفرعية التابعة لها هي مناقشات بنسبة 99 بالمئة بين ممثلي أوكرانيا ودونباس. ويدور الحديث بشكل استثنائي حول إنشاء تصور لغياب مثل هذا الحوار للقوى السياسية الراديكالية في أوكرانيا".

وأضاف كوزاك: "آمل بإجراء مناقشة بناءة ومفتوحة وصادقة لمشاريع القرارات بشأن [الهدنة] الحالية والقضايا الاستراتيجية المتعلقة بتنفيذ اتفاقيات مينسك الموجودة على طاولة المفاوضات، في المستقبل القريب [في موعد لا يتجاوز 27 نيسان/أبريل]".

(تستمر)

وأردف كوزاك: "أؤكد اقتراحي بشأن إمكانية إجراء مثل هذه المفاوضات مباشرة في منطقة الصراع بمشاركة ممثلين عن أوكرانيا ومناطق معينة في منطقتي دونيتسك ولوهانسك".

وحذرت موسكو، في وقت سابق، من خطورة التصعيد في منطقة "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا؛ معتبرة أنه يدعو إلى القلق.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن الوضع على خط تماس القوات (الجيش الأوكراني والقوات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين)، في "دونباس" مقلق؛ واستفزازات الجيش الأوكراني ليست فردية، بل متعددة.

وأشار بيسكوف إلى أن روسيا، باعتبارها ليست طرفا في الصراع، لا يمكنها ضمان وقف شامل لإطلاق النار في "دونباس"؛ لكنها تستخدم نفوذها لتنفيذ الاتفاقات.

يذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت في شهر نيسان/أبريل من العام 2014 عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك اللتين قد أعلنتا استقلالها من طرف واحد تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب الذي وقع في أوكرانيا في شهر شباط / فبراير من العام نفسه. ووفقا لأخر إحصاءات الأمم المتحدة – فقد تجاوز عدد ضحايا النزاع الـ 13 ألف مدني.

وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس في إطار عمل مجموعة الاتصال التي تعقد اجتماعاتها في مينسك والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة إلا أن الاشتباكات المتبادلة بين طرفي النزاع متواصلة رغم اتفاقات الهدنة المبرمة.

أفكارك وتعليقاتك