كابول أوفت بالتزاماتها لتمهيد الطريق لاتفاق سلام مع "طالبان" - أتمار

كابول أوفت بالتزاماتها لتمهيد الطريق لاتفاق سلام مع "طالبان" - أتمار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أبريل 2021ء) أعلن وزير الخارجية الأفغاني، حنيف أتمار، اليوم الجمعة، أن الحكومة أوفت بجميع التزاماتها لتمهيد الطريق لاتفاق سلام مع حركة "طالبان"، بما في ذلك إطلاق سراح 6000 سجين من طالبان.

ونقل موقع الخارجية الأفغانية عن أتمار قوله: "أفغانستان مستعدة تمامًا لمشاركة طالبان بالسلطة من خلال تشكيل حكومة سلام حتى إجراء انتخابات مبكرة"، معيدا للأذهان أن " الحكومة أوفت بجميع التزاماتها لتمهيد الطريق لاتفاق سلام مع حركة "طالبان"، بما في ذلك إطلاق سراح 6000 سجين من طالبان"​​​.

وأضاف بيان الخارجية أن الإعلان الثلاثي المشترك صدر في نهاية الاجتماع، أدانت من خلاله الدول الثلاث ارتفاع مستوى العنف وشددت على الحاجة إلى وقف فوري ودائم وشامل لإطلاق النار كشرط أساسي لتهيئة البيئة المناسبة لنجاح محادثات السلام.

(تستمر)

كما حث الوزراء "طالبان" على العودة إلى طاولة المفاوضات واستئناف محادثات السلام.

هذا ووقعت الولايات المتحدة وحركة "طالبان" الإسلامية المتشددة، بالدوحة، في شباط/فبراير من العام الماضي، اتفاق السلام الأول في أفغانستان، بعد أكثر من 18 عاما من الحرب بين قوات الحكومة في كابول، ومقاتلي الحركة.

ويتضمن الاتفاق، انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، في غضون 14 شهرا، وبدء حوار بين الأفغان، وتنفيذ صفقة تبادل أسرى؛ تفرج الحكومة الأفغانية، من خلالها، عن 5 آلاف عنصر من "طالبان"، التي بدورها تطلق سراح ألف أسير من عناصر الأمن الأفغاني.

هذا ومن المقرر عقد مؤتمر حول السلام في أفغانستان، تستضيفه تركيا، في الفترة من 24 نيسان/أبريل الجاري إلى 4 أيار/مايو القادم.لمناقشة وقف إطلاق النار، والإفراج عن السجناء، ومستقبل الحكم، وفعالية المفاوضات بين الأطراف الأفغانية، وسط تقارير إعلامية تشير أن حركة طالبان لم تحسم أمرها في المشاركة.

أفكارك وتعليقاتك