روسيا تشدد لـ "رباعية" الشرق الأوسط على أهمية عقد اجتماع وزاري - الخارجية

روسيا تشدد لـ "رباعية" الشرق الأوسط على أهمية عقد اجتماع وزاري - الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أبريل 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن روسيا شددت، خلال مؤتمر عبر الهاتف للممثلين الخاصين "للرباعية" بشأن التسوية في الشرق الأوسط، على أهمية عقد اجتماع على المستوى الوزاري.

وجاء في بيان الخارجية: "جرت مناقشة للخطوات العملية الممكنة من قبل "الرباعية" بهدف خلق ظروف مواتية لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بهدف تحقيق تسوية مستدامة وفقا للإطار القانوني الدولي الذي وافقت عليه الأمم المتحدة، والذي ينص على إقامة دولتين - فلسطين وإسرائيل، تتعايشان بسلام وأمان"​​​.

وبحسب وزارة الخارجية، شدد الجانب الروسي على أهمية "عقد اجتماع اللجنة "الرباعية" على المستوى الوزاري في أقرب وقت ممكن، وكذلك توسيع تفاعل هذه الآلية مع اللاعبين الإقليميين البارزين".

(تستمر)

وأضاف البيان: "في هذا السياق، تم لفت انتباه الممثلين الخاصين "للرباعية" مرة أخرى إلى مبادرة روسيا بعقد اجتماع تشاوري وفق صيغة "4 + 4 + 2 + 1" (أعضاء الرباعية + مصر ، الأردن ، الإمارات العربية المتحدة ، البحرين + فلسطين وإسرائيل + السعودية) ".

وكان قد جرى في 23 نيسان/أبريل، مؤتمرا عبر الهاتف، ضم ممثلون خاصون للجنة "الرباعية".

هذا وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في 26 آذار/مارس الماضي، أن لدى روسيا والولايات المتحدة موقفان متشابهان بشأن ضرورة تسوية القضية الفلسطينية على أساس مبدأ "حل الدولتين"، إسرائيل وفلسطين، مشيرة إلى أن تشابه الموقفين بشأن التسوية في الشرق الأوسط مدعوم بالنوايا فقط، داعية واشنطن لاتخاذ إجراءات ملموسة في هذا المسار.

وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في الـ26 من كانون الثاني/يناير الماضي، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول التسوية في الشرق الأوسط، عن اقتراح بلاده عقد لقاء وزاري لـ "رباعية الشرق الأوسط" في ربيع أو صيف العام الجاري، بمشاركة فلسطين وإسرائيل ومصر والأردن والإمارات والبحرين.

كما أشار لافروف، إلى استعداد روسيا لتنظيم قمة فلسطينية إسرائيلية في موسكو.

ويذكر أن اللجنة الرباعية للشرق الأوسط هي مجموعة تم إنشاؤها بمشاركة الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة لتوحيد الجهود من أجل تسوية سلمية للصراع العربي الإسرائيلي.

أفكارك وتعليقاتك