شرطة دبي تتعاون على الصعيدين المحلي والوطني لتأمين إكسبو 2020

شرطة دبي تتعاون على الصعيدين المحلي والوطني لتأمين إكسبو 2020

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 26 أبريل 2021ء) نظمت القيادة العامة لشرطة دبي بالتعاون من الشركاء المحليين وعلى المستوى الوطني ملتقى لتأمين حدث إكسبو 2020 لضباط الارتباط في الدولة، وذلك انطلاقا من حرصها على تأمين حدث إكسبو 2020 على أكمل وجه.

حضر الملتقى الذي عقد في نادي ضباط شرطة دبي العميد الشيخ محمد عبد الله المعلا، مدير الإدارة العامة للتميز والريادة، والعميد خبير علي حسن المطوع مساعد المدير العام لشؤون الإطفاء والإنقاذ، في الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، والعميد حموده العامري، نائب مدير الإدارة العامة لأمن المطارات، والعقيد الدكتور صالح الحمراني، نائب مدير الإدارة العامة للتميز والريادة، والعقيد طارق هلال السويدي، رئيس لجنة الارتباط الدولي لحدث إكسبو، وعدد من الشركاء الاستراتيجيين لشرطة دبي، وممثل عن منظمة الشرطة الخليجية، ووزارة الداخلية، وضباط الارتباط من 34 دولة.

(تستمر)

ويهدف الملتقى إلى عرض خطط التأمين والسيناريوهات وجاهزية الفرق واللجان لحدث إكسبو 2020.

وفي بداية الملتقى رحب العقيد طارق هلال السويدي، في كلمة افتتاح الملتقى بالحضور، مؤكدا أن هذا الحدث العالمي يعد ذا أهمية اقتصادية وسياحية وثقافية، ويشكل ملتقى للحضارات والثقافات وتبادل المعرفة، ويؤكد قدرة دولة الإمارات عامة، ودبي خاصة على استضافة مثل تلك الفعاليات الدولية، نظراً لامتلاكها البنية التحتية المتكاملة وذات المواصفات العالمية، والكوادر البشرية الملمة بصناعة المعارض والسياحة، إضافة إلى ما تملكه دبي من مرافق عامة ومراكز تسوق ووسائل اتصال ومواصلات عالية الجودة، وخبرة كبيرة في استضافة المعارض والمؤتمرات والفعاليات الرياضية والاقتصادية الكبيرة، مشيرا إلى أهمية دور ضباط الارتباط في عملية التعاون الجنائي وتبادل المعلومات والخبرات وتأمين الوفود والتنسيق بين مسؤولي الأمن في أجنحة إكسبو.

واستعرض العميد الشيخ محمد عبد الله المعلا، الهيكل التنظيمي للمجلس الأمني للتحضير لاستضافة معرض إكسبو 2020 والذي تم إنشاؤه بقرار وزاري من قبل سمو وزير الداخلية والمهام التي يقوم بها، بالإضافة إلى استعراض الترابط الاستراتيجي بين الأجهزة الشرطية والأمنية على مستوى الدولة، والترابط الاستراتيجي على مستوى الدوائر والمؤسسات الحكومية في إمارة دبي في تأمين الحدث.

وأوضح العميد المعلا أن جميع الجهات المشاركة في تأمين حدث إكسبو سواء على مستوى إمارة دبي أو على مستوى الدولة، تعمل كفريق عمل واحد متكامل ومتجانس يتمتع باحترافية ومهنية أمنية عالية، للحفاظ على المكتسبات والسمعة التي حققتها دولة الإمارات في جميع المجالات، والتعاون والتنسيق بين كافة الجهات لإنجاح هذا الحدث العالمي الذي يضاف إلى رصيد دولة الامارات التي تميزت بتأمينها لأكثر من حدث عالمي وكانت جميعها ناجحة بامتياز.

وقدم العقيد الدكتور صالح الحمراني، نائب مدير الإدارة العامة للتميز والريادة رئيس لجنة الحوكمة لتأمين حدث إكسبو 2020، آلية تأمين حدث إكسبو من خلال القطاعات الأمنية بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين على المستوى المحلي والاتحادي، وذلك من خلال فرق العمل سواء من حيث الدعم في مجال العمليات أو التأمين، مشيراً الى التعاون بين شرطة دبي والجهات الوطنية على مستوى الدولة في تأمين حدث إكسبو.

واستعرض إسماعيل عبد الرحمن الزرعوني، مدير المشاريع في مكتب إكسبو، نبذة عن المشروع والفعاليات التي يتم تنظيمها أثناء الحدث، وآلية الدعم اللوجستي الأمني، وعملية تنظيم دخول وخروج الوفود والزوار لموقع الحدث، والخدمات والتطبيقات الذكية التي يقدمها المعرض للزوار، وآلية التنسيق مع الشركاء في تأمين الحدث.

واستعرض العميد علي المطوع، خطة استراتيجية الإخلاء في حدث إكسبو 2020، والتي تتمركز على الاستباقية في التعامل مع الخطر والتقليل من آثاره في حالة وقوعه لا قدر الله، مبيناً أدوار ومسؤوليات كل جهة في عملية الإخلاء، كما واستعرض استراتيجيات الإخلاء التي تعتمد على أربعة محاور وفقاً لنوع الخطر والتسلسل القيادي لكل استراتيجية.

كما استعرض العميد حموده العامري الإجراءات المعمول بها في نقاط التفتيش، والممكنات التي تساعد في توفير الأمن والأمان، وآلية تدريب العاملين على الأجهزة وتأمين البوابات بالتعاون مع الشركاء والاستفادة من مجندي الخدمة الوطنية في ذلك، بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية المعمول بها.

من جانبه، تطرق المهندس حسين البنا مدير إدارة تنفيذي لإدارة المرور في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، إلى خطط الهيئة في تنظيم حركة الزوار إلى مقر الحدث العالمي "إكسبو 2020"، مستعرضا خطط الحركة المرورية وساعات الذروة المتوقعة لقاصدي الحدث، والطرق المؤدية إلى مقر الحدث، وأنظمة التنقل الجماعي المختلفة التي توفرها الهيئة من المترو والحافلات وسيارات الأجرة، والمداخل والمخارج لانتقال الزوار، وخطط عمليات النقل الخاصة بالمعرض ..ونوه في حديثه إلى أن الهيئة تستخدم أحدث التقنيات والحلول المبتكرة لإدارة حركة المركبات والمرور ووسائل النقل الأخرى.

وأكد البنا أن كافة الخطط والاحتمالات والسيناريوهات وُضعت لتخدم غاية واحدة، وهي توفير عملية تنقل آمنة ومرنة لكافة الزوار والمنظمين وفرق العمل من أماكن تواجدهم إلى الحدث العالمي إكسبو 2020 واستعرض المقدم بلال جمعة الطاير، من الإدارة العامة للعمليات، منظومة غرفة العمليات المشتركة لحدث إكسبو 2020، وآلية توزيع المنصات في موقع الحدث، على الجهات العسكرية والإدارات المعنية في شرطة دبي، والشركاء الرئيسيين في الحدث وموظفي إكسبو.

كما استعرض أنظمة الذكاء الاصطناعي في غرفة العمليات المشتركة التي تستخدم أحدث الأنظمة والتقنيات في هذا المجال، بالإضافة إلى آلية التواصل مع شرطة دبي أثناء الحدث، مشيراً إلى الرقم 999 للتواصل في الحالات الطارئة، وإلى رقم مركز الاتصال 901 في الحالات غير الطارئة.

وعرض النقيب عبد الله الشحي، نائب مدير إدارة المباحث الالكترونية، تجربة شرطة دبي في تطبيق مبادرة منصة ecrime المعنية بتلقي بلاغات أفراد الجمهور المتعلقة بالجرائم الإلكترونية والتي تشمل: الابتزاز الإلكتروني، والاختراق الإلكتروني، والتحويلات المالية، والبطاقات الائتمانية، وغيرها، بالإضافة إلى عملية تقليل رحلة المتعامل وتحويل طريقة البلاغ إلى طريقة الكترونية ذكية.

وقدم الملازم أول علي الشحي، من مشروع برنامج "عيون"، نبذة عن البرنامج الذي يهدف إلى وضع نظم المراقبة بالكاميرات ذات التقنيات الذكية، ضمن منظومة أمنية متكاملة تحت إشراف شرطة دبي، وبالتعاون مع عدد من الشركاء، لتعزيز قدرات الأجهزة المختصة على التعامل بكفاءة وفاعلية وحرفية عالية مع كل ما يخص الأمن، كما استعرض تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في شرطة دبي لتأمين حدث إكسبو 2020.

كما تم استعراض خدمة "عين الشرطة" المتوفرة على التطبيقات الذكية لشرطة دبي، والخاصة بأفراد المجتمع للمساهمة في حفظ الأمن والحد من الجريمة والإبلاغ عن التجاوزات غير القانونية، وهي خدمة تفاعلية تمكن الجمهور من مستخدمي تطبيق شرطة دبي التواصل مع الشرطة للإبلاغ عن أي تجاوزات من شأنها أن تضع مرتكبها تحت طائلة القانون.

واستعرضت الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي التقنيات الحديثة في العمل الأمني والإداري في منظومة العمل الشرطي، وكيفية الربط التقني بين الإدارات العامة ومراكز الشرطة، والاستثمار الأمثل في تطورات التكنولوجيا الذكية وأنظمة الذكاء الاصطناعي، وتسخيرها لتقديم أفضل الخدمات بسهولة، بالإضافة إلى تقديم شرحٍ حول التطبيقات الذكية لشرطة دبي والخدمات الالكترونية بشقيها الجنائي والمروري، والتي توفرها لأفراد المجتمع لإسعادهم وتعزيز الأمن والأمان.

وشكر مشعل عبد الكريم جلفار، مدير إدارة عمليات الإسعاف في مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، القيادة العامة لشرطة دبي لاستضافتها لهذا الملتقى، الذي يعزز التنسيق والتعاون بين الشركاء مع كافة المؤسسات الحكومية داخل وخارج إمارة دبي، مشيراً إلى أن مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف استعرضت في الملتقى خطة عمل مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف في حدث إكسبو 2020، وآلية التعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها إدارة إسعاد المتعاملين للحالات الطارئة وغير الطارئة.

وقدم الدكتور فيكتور بطرس، استشاري مدير مركز إكسبو للطوارئ، الخدمات الطبية المقدمة خلال إكسبو 2020، وخطة هيئة الصحة لاحتواء جائحة كوفيد 19 أثناء معرض إكسبو 2020، حيث تم إنشاء مركز للطوارئ في أرض الحدث مجهز بجميع الكوادر البشرية المؤهلة، بالإضافة إلى غرف العزل، والعلاج والإنعاش والتعامل مع الحالات الخطيرة، مشيراً إلى أن هيئة الصحة قامت بتوقيع مذكرات تفاهم مع المستشفيات الخاصة بالقرب من إكسبو لخدمة الحالات الطارئة.

واستعرض النقيب هاشم عبد الرزاق السيد الهاشمي، رئيس قسم التطوير والتحسين الفني في إدارة منافذ المستقبل لقطاع المنافذ الجوية في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، نظام مراقبة الجوازات للحدث العالمي إكسبو 2020، وأهم التقنيات المعتمدة لتسهيل حركة المسافرين، منها بصمتي العين والوجه، والبوابات الذكية والأنفاق الذكية وغيرها.

وأكد النقيب الهاشمي على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل وتسريع عمليات المرور عبر منطقة الجوازات في مطارات دبي، بما يخلق تجربة سفر سلسة للزوار ويحقق رؤية القيادة الرشيدة في جعل مدينة دبي الأذكى عالميا.

وقدم الملازم أول أحمد البستكي من مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، شرحاً حول التمارين الاستراتيجية التي تم تنفيذها استعداداً لحدث إكسبو بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين على المستوى المحلي والدولي، وذلك بناء على سجل المخاطر والتهديدات الأمنية للحدث.

واستعرض الملازم مروان الهاشمي من إدارة أمن وحماية الشخصيات في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، الإجراءات الأمنية لحماية الشخصيات الزائرة لحدث إكسبو 2020، وإجراءات الوفود وأماكن اقامتهم.

أفكارك وتعليقاتك