زاخاروفا حول ترحيل بوخارست دبلوماسيا روسيا: سفير رومانيا يعلم جيدا إجراءات الرد

زاخاروفا حول ترحيل بوخارست دبلوماسيا روسيا: سفير رومانيا يعلم جيدا إجراءات الرد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 أبريل 2021ء) علَقت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الإثنين، على إعلان الخارجية الرومانية مساعد الملحق العسكري في السفارة الروسية لدى رومانيا شخصا غير مرغوب فيه، بأن السفير الروماني في روسيا كريستيان إيستراتي يعلم جيدا إجراءات الرد.

وقالت زاخاروفا، في تعليقها على إعلان الخارجية الرومانية إعلان مساعد الملحق العسكري بالسفارة الروسية في بوخارست أليكسي غريشايف، شخصا غير مرغوب فيه: "سفير رومانيا لدى روسيا يعلم جيدا إجراءات الرد"​​​.

هذا وكانت وزارة الخارجية الرومانية، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الإثنين، مساعد الملحق العسكري الروسي أليكسي غريشايف، شخصا غير مرغوب به.

ويأتي هذا في وقت، أعلن فيه رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، في بيان، نيابة عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تضامنه مع براغ، التي وجهت اتهامات للاستخبارات الروسية بالتورط في التفجيرات التي وقعت في مستودع ذخيرة في فربتيس في عام 2014، وأبعدت عددا من الدبلوماسيين الروس.

(تستمر)

وأعلنت لاتفيا وليتوانيا وإستونيا، في وقت سابق، عن طرد دبلوماسيين روس تضامنا مع جمهورية التشيك.

وفي السياق، أعرب وزراء خارجية دول مجموعة فيشغراد (بولندا و التشيك وسلوفاكيا وهنغاريا) عن دعمهم لإجراءات جمهورية التشيك لطرد الدبلوماسيين الروس.

ودعا رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، اليوم الاثنين، لعقد اجتماع عاجل لرؤساء حكومات دول مجموعة فيشغراد لبحث الوضع على خلفية تصعيد الإجراءات في الأسابيع الأخيرة من قبل روسيا، وآخر الأحداث في العلاقات التشيكية- الروسية والتعبير عن التضامن والتأييد للإجراءات التي اتخذتها جمهورية التشيك.

وكان رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس، قد صرح في 17 نيسان/ أبريل الجاري، أن سلطات بلاده تشتبه بتورط أجهزة الأمن الروسية بالانفجار، الذي وقع في مستودع للذخيرة في فربيتيس عام 2014. ووصف الكرملين هذه الاتهامات بأنها شائنة ولا أساس لها من الصحة، فيما وصفتها وزارة الخارجية الروسية بـ "استعراض هزلي"، ومع ذلك، تم طرد 18 دبلوماسيا روسياً من جمهورية التشيك، وردت روسيا بإعلان 20 موظفاً في السفارة التشيكية شخصيات غير مرغوب فيها.

وطالبت الخارجية التشيكية روسيا بإعادة الدبلوماسيين التشيك المطرودين إلى موسكو، وبعد عدم تلقي رد إيجابي، أعلنت براغ مرة أخرى تقليص تمثيل السفارة الروسية، مع إعطاء مهلة حتى نهاية شهر أيار/مايو.

أفكارك وتعليقاتك