"كهرباء الشارقة" تنفذ خططها خلال الربع الأول لهذا العام

"كهرباء الشارقة" تنفذ خططها خلال الربع الأول لهذا العام

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 26 أبريل 2021ء) كشف التقرير الإحصائي لهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة خلال الربع الأول من العام الجاري 2021 عن تنفيذ الخطة الزمنية لمشروع الدورة المركبة في محطة اللية لتوليد الطاقة بقدرة إجمالية مركبة 1026 ميجاوات على ثلاث مراحل.

ووفقا للتقرير .. حصلت الهيئة على أول توربينين غازيين من طراز / HA/ من شركة "جنرال إلكتريك" وتجري عمليات تركيبهما في محطة الحمرية لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة انتاجية قدرها /1800/ ميجاوات .. فيما تم توصيل وتشغيل التيار لعدد 936 موقعاً في مدينة الشارقة وإنجاز الصيانة الدورية لمحطات الهيئة الرئيسية بنسبة تراوحت بين 75 في المائة إلى 90 المائة وإنجاز الأعمال التشغيلية والوقائية والاختبارات في محطات الضغط العالي لتوزيع الكهرباء وتعديل وتنظيم مسارات الخطوط لرفع كفاءة الشبكة وذلك حرصاً من الهيئة على تقديم أفضل الخدمات لسكان إمارة الشارقة.

(تستمر)

وقال المهندس عيسى السويدي مدير إدارة إنتاج الكهرباء إن الهيئة تعتمد على الاحصائيات لمتابعة كافة المشاريع ونسبة الانجاز في التوقيت المحدد والعمل على التطوير المستمر لكافة المشروعات وتسعى لتطوير محطات إنتاج وتوزيع الكهرباء والشبكات في كافة مناطق إمارة الشارقة .

وأضاف : تم خلال الربع الأول من العام الجاري 2021 إنجاز عدد من الإجراءات لإنجاز مشروع الدورة المركبة في محطة اللية لتوليد الطاقة بقدرة إجمالية مركبة 1026 ميجاوات حيث يتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل الأولى بقدرة 345 ميجاوات وسيتم تشغيلها خلال اكتوبر 2021 والمرحلة الثانية 345 ميجاوات ومن المخطط إنجازها خلال يناير 2022 والثالثة بقدرة 336 ميجاوات ومن المخطط إنجازها خلال يوليو 2022 .

وأوضح السويدي أنه فيما يتعلق بتشغيل الوحدة الغازية الأولى والثانية بمحطة اللية فقد تم الانتهاء من تغطية القواعد المعدنية لمبنى التوربينة كما تم الانتهاء من تركيب مدخنة استرداد الحرارة والعمل جارٍ في أعمال الطلاء ..مشيرا إلى الانتهاء من توصيل خطوط الغاز الطبيعي وتوصيل خطوط الوقود السائل /الديزل/ وربطها بالمحطة .

وقال إن الهيئة - وفي خطوة هي الأولى من نوعها - حصلت على أول توربينين غازيين من طراز /HA/ من شركة "جنرال إلكتريك" وتجري عمليات تركيبهما في محطة الحمرية لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة انتاجية قدرها /1800/ ميجاوات وجاري العمل لتغطية القواعد المعدنية لمبنى التوربينة في الوحدة البخارية بمحطة الحمرية كما تم الانتهاء من تركيب الرافعة الخاصة بالتوربينة البخارية فضلا عن أن العمل جارٍ في الأعمال النهائية للأعمال الخرسانية وردم البحر وموانع الأمواج لمحطة سحب وطرد مياه البحر .

من جانبه أوضح المهندس حسن الزرعوني مدير إدارة خدمات الكهرباء أنه تم توصيل وتشغيل خدمات الكهرباء لعدد 936 مبنى خلال الربع الأول من العام الجاري تضمن توصيل الكهرباء لعدد 457 فيلا سكنية و33 مشروعا حكوميا و209 مشروعات صناعية و229 مشروعا تجاريا وعدد ثماني مزارع ..لافتا إلى أن توصيل الكهرباء يتم بعد تنفيذ إجراءات التفتيش الفني والتأكد من سلامة التوصيلات الداخلية والخارجية من خلال فرق فنية متخصصة.

ونوه إلى أن نسبة إنجاز أعمال الصيانة الدورية لمحطات إنتاج الكهرباء الرئيسية قدرت بـ 75 % من صيانة محطتي اللية وواسط و90 في المائة لمحطة الحمرية.

وقال المهندس حمد الطنيجي مدير إدارة نقل الطاقة إن فرق العمل الفنية المتخصصة أنجزت الأعمال التشغيلية والوقائية والفحوصات والاختبارات وغيرها من الأعمال الأخرى خلال الربع الأول من العام الحالي والتي تضمنت إنجاز أعمال الصيانة الدورية والوقائية لمحطات الضغط العالي جهد "220 و 132 ك.ف." لعدد /19/ محطة وإعادة تنظيم وتعديل خط التغذية الرئيسي رقم /2/ في محطات /واسط أ / واسط ب/ الناصرية / المركز الرياضي/ .

وأشار إلى تنظيم عمليات التشغيل الخاصة ببرنامج الصيانة الدورية والوقائية و تنظيم عملية التشغيل والقطع لتجديد وإعادة ترميم جهد "132 ك.ف." في محطة الصجعة و في محطة المنطقة الصناعية "17" وتقديم الدعم الفني لإدارة محطات الكهرباء جهد "33 ك.ف." في عملية تشغيل وقطع محولات "132/33 ك.ف".

كما تم تنظيم عمليات التشغيل الخاصة بتطوير نظام التحكم والمراقبة في محطة واسط /أ/ "220 ك.ف" وتنظيم عملية التشغيل والقطع لتعديل مسار خط / اللية – واسط / رقم /3/ و تنظيم عملية تشغيل وقطع الخطوط لتقليل فرط الجهد الكهربائي الزائد وتحسين الشبكة الكهربائية .

وتم اختبار آلية التشغيل والغلق الخاصة بوحدات التحكم والمفاتيح الكهربائية الجديدة لمحطة اللية /ب/ و محطة القاسمية وتم تنفيذ الاختبارات والفحوصات الشاملة لأنظمة الوقاية لمحطة اللية /ب/ وتقديم الدعم الفني المتعلق بأنظمة الوقاية الخاصة بنظام التحكم والمراقبة في محطتي واسط /أ/ والصجعة و تنفيذ اختبارات الجهد العالي وآلية تشغيل وقطع المفاتيح الكهربائية والتفريغ الجزئي في محطة اللية /ب/ والانتهاء من تركيب مكثفات كهربائية سعة /56/ ميجا في محطة الطي وإجراء اختبارات المفاتيح الكهربائية والكيبلات .

وأوضح الطنيجي أنه تم الانتهاء من إجراء الاختبارات المصنعية والزيارات الميدانية لمتابعة سير العمل في محطة الجادة و دراسة وصياغة مواصفات المحثات والمفاعلات التحويلية المتحكم بها مغناطيسياً ..لافتا إلى تقديم الدعم الفني لاختبارات نظام التحكم و المراقبة في محطة مويلح و تبديل وحدات التحكم في محطة القاسمية بنسبة 50 في المائة وإكمال الوحدات المتبقية في محطتي الحمرية والناصرية و تعديل مسار خط /اللية – واسط/ وتوثيق واعتماد المسار الجديد بالإضافة لمسار خط /الصجعة – الجامعة/ الى جانب إجراء الاختبارات المصنعية عن بعد للمفاتيح الكهربائية من طراز /8DN8-5/ الخاصة بتوسعة محطة الجامعة والانتهاء من تجديد وإعادة ترميم المفاتيح الكهربائية في محطة الصجعة جهد /132 ك.ف./.

أفكارك وتعليقاتك