رابطة أرمنية هولندية: اعتراف واشنطن بإبادة الأرمن في 1915 يدعم مطلب "العدالة التاريخية"

رابطة أرمنية هولندية: اعتراف واشنطن بإبادة الأرمن في 1915 يدعم مطلب "العدالة التاريخية"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 أبريل 2021ء) أكدت الناطقة الرسمية باسم نادي الرابطة الثقافية الأرمنية "أبو فيان" في لاهاي بهولندا، إنجي دروست، أن اعتراف الرئيس الأميركي جو بايدن بـ "الإبادة الجماعية للأرمن"، التي نفذت زمن الإمبراطورية العثمانية، عام 1915؛ سيدعم الموقف الأرمني للمطالبة "بالعدالة التاريخية"، والتعويضات.

وقالت دروست، لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، "نحن، كجالية أرمنية يقدر عددها اليوم بأكثر من 30 ألف في هولندا، نشعر بالارتياح لأن حكومة الولايات المتحدة، اعترفت رسميا بالإبادة الجماعية للأرمن​​​. وسيفتح هذا الاعتراف آفاقا جديدة لتأسيس العدالة التاريخية، وتمهيد الطريق للمطالبة بتعويضات، وإعادة فتح العائلات الأرمنية في واشنطن لدعاوى قضائية ضد أنقرة.

(تستمر)

"

وأضافت، "نأمل أن يكون تأثير الخطوة الأميركية إيجابيا على الموقف التركي تجاه أرمينيا والشعب الأرمني؛ إذ أن إقرار تركيا بالصفحات السوداء في تاريخها، من الممكن أن يساهم في تطبيع العلاقات الأرمنية -التركية مستقبلا."

وجددت دروست دعوتها إلى الحكومة الهولندية، لاتخاذ خطوة مشابهة، والاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن، وتبني قرار مجلس النواب، في 9 شباط/فبراير، الذي يطالب حكومة لاهاي بالاعتراف بهذه القضية.

وأكدت المتحدثة أن الرابطة تتابع ما يحدث في السياسة الهولندية، وطوال السنوات الماضية كانت تنظم التظاهرات، وغيرها من الأدوات القانونية؛ لتذكير السياسيين والصحافة والمواطنين الهولنديين بهذه القضية المؤلمة.

واعتبرت دروست، أنه، وبعد مرور أكثر من مئة سنة على الإبادة الجماعية للأرمن، على المجتمع الدولي أن يقر بهذه القضية؛ محذرة من أن عدم الاعتراف، سيشجع ذلك بعض الدول على ارتكاب مثل هذه الجرائم والإفلات من العقاب.

وتبنى البرلمان الهولندي، في 2004، عددا من المقترحات للاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن، خلال الحرب العالمية الأولى.

وأقر البرلمان، في شباط/فبراير الماضي، بالإبادة الجماعية للأرمن؛ ودعا حكومة رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته، مارك روتييه، للاعتراف. الحكومة الهولندية من جهتها، لم تقرر بعد، ما إذا كان الأمر يتعلق بإبادة أم لا.

وأقرت نحو 12 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي بالإبادة الأرمنية؛ فيما تنفي تركيا أن المذبحة، التي حدثت في ذروة الحرب العالمية الأولى، تمثل إبادة جماعية.

ويقدر الأرمن أعداد ضحايا "الإبادة"، بين عامي 1915 و1916، بنحو مليون ونصف إنسان.

أفكارك وتعليقاتك