البرلمان الأوروبي يطالب الاتحاد الأوروبي بوقف تنفيذ مشروع التيار الشمالي-2 - مشروع قرار

البرلمان الأوروبي يطالب الاتحاد الأوروبي بوقف تنفيذ مشروع التيار الشمالي-2 - مشروع قرار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 أبريل 2021ء) دعا البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، الاتحاد الأوروبي إلى وقف تنفيذ مشروع أنابيب الغاز "التيار الشمالي-2".

وجاء في مشروع القرار البرلماني المتوقع اعتماده يوم غدًا الخميس، عقب نتائج الجلسة المكتملة: "البرلمان الأوروبي يصر على أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يقلل اعتماده في مجال الطاقة على روسيا ويدعو مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء إلى وقف استكمال خط أنابيب "التيار الشمالي-2""​​​.

وتعد قرارات البرلمان الأوروبي بشأن القضايا الدولية معلنة وليست ملزمة. ومع ذلك، يجب على مؤسسات الاتحاد الأوروبي الأخرى الاستماع إلى رأي النواب.

هذا ويناقش أعضاء البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، العلاقات مع روسيا.

(تستمر)

تدور المناقشات حول ثلاث قضايا وهي، الوضع بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، وقضية ألكسي نافالني، وفضيحة فربيتيتس في جمهورية التشيك. ومن المتوقع تبني القرار يوم غدًا الخميس.

هذا ويستمر تدهور العلاقات بين روسيا والغرب في الأسابيع الأخيرة، فقد أعلنت الولايات المتحدة وبلغاريا وأوكرانيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا عن طرد العديد من الدبلوماسيين الروس لأسباب مختلفة، قابله إجراءات مماثلة من روسيا.

يذكر أن مشروع "التيار الشمالي 2" يضم بناء خط أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنويًا من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا. وتقوم شركة "نورد سترريم 2 أي.جي" بإنجاز هذا المشروع مع المساهم الوحيد – وهو شركة غازبروم الروسية. ويقوم الشركاء الأوروبيون الشركات "رويال داتش شيل" و"أو.إم.في" و"إنجي" و"يونيبر" و"ونترشيل" بتمويل هذا المشروع إجمالاً بنسبة 50 في المائة.

أفكارك وتعليقاتك