برلماني أوروبي عن إستونيا يقترح طرد الدبلوماسيين الروس المعتمدين لدى بروكسل

برلماني أوروبي عن إستونيا يقترح طرد الدبلوماسيين الروس المعتمدين لدى بروكسل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 أبريل 2021ء) أرسل النائب في البرلمان الأوروبي عن إستونيا ريخو تيراس، اليوم الخميس، رسالة إلى الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، تضمنت اقتراحا بطرد الدبلوماسيين الروس المعتمدين لدى الاتحاد الأوروبي كرمز للتضامن مع جمهورية التشيك.

وكتب تيراس على فيس بوك: " أوروبا يجب أن تكون موحدة من أجل إظهار التضامن مع جمهورية التشيك، لقد وجهت نداء لطرد الدبلوماسيين الروس المعتمدين لدى الاتحاد الأوروبي​​​. تعمل لدى الاتحاد الأوروبي بعثة روسية دائمة، حيث يعمل أكثر من 60 دبلوماسيًا".

واكد البرلماني، أنه من بين الدبلوماسيين الروس، "هناك بالتأكيد العديد من ضباط الاستخبارات، وينبغي أن تكون لدى السلطات الأوروبية فكرة عنهم".

(تستمر)

ووفقًا لتيراس، فقد انضم إلى اقتراحه 73 عضوًا في البرلمان الأوروبي من 16 دولة.

هذا وقررت وزارة الخارجية الروسية، يوم أمس الأربعاء، طرد سبعة دبلوماسيين من سفارات سلوفاكيا، ليتوانيا، لاتفيا وإستونيا، وذلك ردا على قرارات هذه الدول ترحيل دبلوماسيين روس من أراضيها.

وتم إبلاغ ممثلي البعثات الدبلوماسية الدول الأربع بأن عواصمها تواصل علنا انتهاج سياسة عدائية بحق موسكو، والقيام بتصرفات استفزازية وغير مبررة ضد الدبلوماسيين الروس.

يشار إلى أن دول البلطيق وسلوفاكيا قررت في وقت سابق من الشهر الجاري ترحيل عدد من الدبلوماسيين الروس العاملين لديها، بدعوى التضامن مع جمهورية التشيك في أزمتها الدبلوماسية الحالية مع موسكو.

هذه التطورات جاءت عقب ترحيل حكومة براغ 18 دبلوماسيا روسيا من أراضيها بدعوى تورط الاستخبارات الروسية في الانفجار الذي وقع في مستودع للذخيرة في فربيتيس عام 2014.

ووصف الكرملين هذه الاتهامات بأنها شائنة ولا أساس لها من الصحة، فيما وصفتها وزارة الخارجية الروسية بـ "استعراض هزلي" .

أفكارك وتعليقاتك