"بفضل جهود بروكسل" العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا في أدنى مستوياتها - زاخاروفا

"بفضل جهود بروكسل" العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا في أدنى مستوياتها - زاخاروفا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 أبريل 2021ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا في أدنى مستوياتها "بفضل جهود بروكسل".

وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية إلى تصريحات سفير الاتحاد الأوروبي في موسكو، ماركوس إيدير، الذي قال فيها إن "العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا في أدنى مستوياتها بعد الحرب الباردة، وأننا بحاجة إلى النظر في الوضع الحالي للعلاقات الأوروبية الروسية​​​. من حيث المبدأ، نحن في أدنى مستوى منذ نهاية الحرب الباردة. ويبدو أننا نتراجع بشكل ديناميكي كل يوم".

وكتبت زاخاروفا على موقع فيس بوك تعليقا على تصريحات السفير الأوروبي: " ينقص في الإقتباس [التصريحات] الشيء الأكثر أهمية وصدقًا.

(تستمر)

"بفضل جهود بروكسل"".

هذا وأعرب البرلمان الأوروبي، يوم أمس الأربعاء، عن أسفه إزاء الوضع الحالي للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا، محملا موسكو المسؤولية في هذا الشأن.

والجدير بالذكر أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ساءت على خلفية الأزمة الأوكرانية، حيث فرضت دول الاتحاد الأوربي عقوبات ضد أشخاص وقطاعات كاملة من الاقتصاد الروسي. أما روسيا، فقامت رداً على هذه العقوبات، بحظر توريد المواد الغذائية من الدول التي فرضت عقوبات عليها.

وتتهم بروكسل وواشنطن روسيا بالتدخل في النزاع بشرق أوكرانيا، الأمر الذي نفته موسكو أكثر من مرة، مؤكدة أنها ليست طرفا في النزاع الأوكراني.

ورغم العلاقات الروسية القوية على المستوى الثنائي مع بعض الدول الأوروبية التي تجمعها بها علاقات استراتيجية، فإن الروابط مع الاتحاد الأوروبي ككل تتجه إلى مزيد من التوتر والتأزم على خلفية العقوبات الأوربية.

وصعّدت روسيا من لهجتها ضد الاتحاد الأوروبي، إذ قامت بطرد دبلوماسيين أوربيين من موسكو، في تطور وُصف بأنه يضفي مزيدا من التعقيد على مستقبل العلاقات بين الجانبين، ويكشف عن حلقة جديدة من حلقات تدهور العلاقات.

أفكارك وتعليقاتك