الإعلان عن الفرق الفائزة بالدورة الرابعة من حاضنة معا الاجتماعية

الإعلان عن الفرق الفائزة بالدورة الرابعة من حاضنة معا الاجتماعية

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 أبريل 2021ء) أعلنت هيئة المساهمات المجتمعية - معا اليوم عن الفرق العشرة الفائزة بالدورة الرابعة من حاضنة معا الاجتماعية الهادفة إلى تطوير الأفكار المبتكرة لرواد الأعمال الاجتماعيين و تحويلها إلى مشاريع مستدامة لحماية البيئة و مواردها في إمارة أبوظبي.

تم إطلاق الدورة الرابعة لإيجاد حلول مبتكرة تساهم في تقليل النفايات وخفض استهلاك المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وتعزيز السياحة البيئية المستدامة في أنحاء إمارة أبوظبي.

ومن المشاريع الفائزة في البرنامج تطبيق يتيح للعملاء شراء سلع بأسعار مخفضة من المتاجر الكبرى ومواد بناء صديقة للبيئة يمكن استخدامها كبديل عن البلاستيك والإسمنت.

وتضمنت المشاريع الفائزة جهازا يقدم بيانات تفصيلية للبحارة عن الأنواع المهددة بالانقراض والمناطق المحمية وبرنامجا للكشف عن مرافق فرز النفايات لاستخراج العناصر القابلة لإعادة التدوير ومراقبة توصيف النفايات.

(تستمر)

وتم اختيار الفرق العشرة الفائزة من بين 244 طلبا مقدما من مختلف أنحاء العالم للانتساب للدورة الرابعة من حاضنة معا الاجتماعية التي تركز على موضوع البيئة باعتبارها من الأولويات الاجتماعية الملحة في أبوظبي.

ووفقا لإحصائيات هيئة البيئة – أبوظبي التي أبرمت هيئة معا شراكة معها يتسرب كل عام نحو 13 مليون طن من البلاستيك إلى المحيطات فيما بلغت كمية النفايات الصلبة المولدة في إمارة أبوظبي نحو 9.8 مليون طن.

وستعمل الفرق التي يمثلها 24 فردا من رواد الأعمال الاجتماعيين الموهوبين من دول مختلفة شملت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية ولبنان ومصر والسويد على إيجاد حلول مبتكرة للتحديات الملحة في إطار برنامج حاضنة معا الاجتماعية من خلال تحويل أفكارهم إلى مشاريع تقدم خدمات اجتماعية تحدث أثرا إيجابيا على البيئة ومواردها.

و ستطور الفرق أفكارها المبتكرة ليتم تحويلها لمشاريع اجتماعية ذات عائد اقتصادي وستحصل على التمويل القائم على الإرشاد والتوجيه فضلا عن توفير المساحات المكتبية للعمل وإتاحة الفرصة للتواصل مع المستثمرين لاكتساب الخبرة.

و قالت سعادة سلامة العميمي المدير العام لهيئة المساهمات المجتمعية - معا: "برهن برنامج حاضنة معا الاجتماعية دوره الرائد في استقطاب رواد الأعمال الاجتماعيين الطموحين إذ تلقت الهيئة في الدورة الرابعة أكثر من 240 طلبا مقدما من دول مختلفة شملت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر ولبنان والسويد وروسيا وهولندا، وهذا مؤشر يدل على الاهتمام المجتمعي المتزايد بمجال ريادة الأعمال واعتماده خيارا مهنيا ووظيفيا".

من جانبها قالت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي: "إن حاضنة "معا" الاجتماعية هي المنصة المثالية لتحفيز وتشجيع رواد الأعمال الاجتماعيين على تقديم أفكارهم الحائزة على جوائز وهذه الدورة الرابعة من حاضنة معا الاجتماعية والمخصصة للبيئة تثبت أن وعي المجتمع حول هذا الموضوع المهم مرتفع للغاية وكل الأفكار كانت مبتكرة وخلاقة ورائدة وهذا هو المطلوب بالتعاون مع معا نتطلع إلى العمل مع جميع الفائزين لتحويل أفكارهم إلى مشاريع مستدامة لحماية البيئة." وأضافت" "يؤكد عدد الطلبات التي تم تقديمها من جميع أنحاء العالم للمشاركة بهذه الدورة على أن حماية البيئة يجب أن تكون من أهم الأولويات التي ينبغي أن ينظر إليها بوصفها ضرورة ملحة و التي يتم تداولها بسرعة على المستوى الدولي .. كما يمكننا أن نعزز الأمل في المستقبل بأن نتمكن جميعا من العمل معا نحو هدف مشترك يتمثل في مكافحة التحديات التي تواجهها جميع الدول فيما يتعلق بالحفاظ على البيئة".

و الفرق العشرة الفائزة هي " كوب مينا منتج للبن يعتمد على الفطر والفائز "ديواما - برنامج كمبيوتر للكشف عن مرافق فرز النفايات وتطبيق " Bazaara" يقدم للمستخدمين سوقا لتبادل الملابس والإكسسوارات وتطبيق" ReTech " والذي يقلل من إدارة النفايات من خلال الاعتماد على الفواتير الغير الورقية وتطبيق " Nadeera " للتتبع والتحقق يعتمد على رمز الاستجابة السريعة و يدير النفايات ومنتج " Texcylia " أساسه الفطر يمكن استخدامه كبديل للستايروفوم " وبرنامج " G-Cement" لإنتاج مواد بناء يمكن أن تكون بديلا للبلاستيك والإسمنت ولا تستهلك الوقود ولا تصدر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وبالتالي فهي غير خطرة وتطبيق " Bestby " ويقدم سلعا مخفضة السعر من محلات السوبر ماركت وبرنامج " البوليمرون" لإنتاج بلاستيك قابل للتحلل بيولوجيا وجهاز " Sea Going Green" الذي يقدم بيانات تفصيلية للبحارة عن الأنواع المهددة بالانقراض.

أفكارك وتعليقاتك