إيران تحظر سفر 15 شخصا على صلة بتسجيل وتسريب لقاء مع وزير الخارجية إلى وسائل إعلام أجنبية

إيران تحظر سفر 15 شخصا على صلة بتسجيل وتسريب لقاء مع وزير الخارجية إلى وسائل إعلام أجنبية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 أبريل 2021ء) منعت السلطة القضائية الإيرانية، 15 شخصا على صلة بتسجيل اللقاء المسرب لوزير الخارجية محمد جواد ظريف، إلى وسائل إعلام أجنبية؛ من مغادرة البلاد، حتى اكتمال التحقيقات.

ونقلت وكالة "إيسنا" الإيرانية، عن مصدر في السلطة القضائية، اليوم الخميس، قوله، "صدر قرار بمنع خروج 15 شخصا من الأراضي الإيرانية، كانوا على صلة بتسجيل اللقاء مع وزير الخارجية ظريف، والذي تم تسريبه مؤخرا​​​. القضاء الإيراني بصدد محاكمة الضالعين في تسريب اللقاء".

وذكرت وكالة الإذاعة والتلفزيون الرسمية الإيرانية، أن 20 شخصا على صلة بالمقابلة الأخيرة للمركز الرئاسي للدراسات الاستراتيجية، مع وزير الخارجية محمد جواد ظريف؛ منعوا من مغادرة البلاد، حتى انتهاء التحقيقات.

(تستمر)

وأقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم، مستشاره حسام الدين آشنا، من رئاسة مركز الدراسات الاستراتيجية التابع لرئاسة الجمهورية، بسبب "فضيحة" التسجيل الصوتي المسرب لوزير الخارجية؛ وعين المتحدث باسم الحكومة، علي ربيعي، رئيسا للمركز.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن السلطة القضائية فتحت تحقيقا في الحادثة، وبدأت وزارة الاستخبارات، بأمر من الرئيس، تحقيقا للوصول إلى الشخص الذي سرب التسجيل إلى وسائل إعلام أجنبية.

وانتقد ظريف، في تسجيل صوتي مُسرب، خلال مقابلة أجراها، في مارس/آذار الماضي، هيمنة القائد السابق لـ "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، على الدبلوماسية الإيرانية؛ قبل مقتله، مطلع العام الماضي.

واعترف ظريف، أن "تأثيره" على السياسة الخارجية الإيرانية كان في بعض الأحيان "معدوما".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك