الناتو يبدأ عملية "منظمة" لسحب قواته من أفغانستان – متحدث

الناتو يبدأ عملية "منظمة" لسحب قواته من أفغانستان – متحدث

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 أبريل 2021ء) أكد مقر حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليوم الخميس، بدء الانسحاب التدريجي لقوات الحلف من أفغانستان، وذلك حسبما أكد متحدث باسم الحلف لوكالة سبوتنيك.

وقال المتحدث باسم الحلف: "لقد قرر الحلفاء في منتصف شهر نيسان/أبريل، بدء سحب القوات المشاركة في عمليات "الدعم الحازم" بحلول الأول من شهر أيار/مايو، ولقد بدء الانسحاب بالفعل"​​​.

ووفقا له، فإن الحديث يدور عن عملية منظمة ومنسقة ومخطط لها. "سلامة قواتنا ستكون أولوية في كل مرحلة، لقد اتخذنا جميع التدابير اللازمة لمنع الضرر عن موظفينا".

وشدد المتحدث بأن، الناتو لن يكشف في هذه المرحلة عن تفاصيل العملية، بما في ذلك عدد القوات المنسحبة وانتماءاتها. مشيرا إلى أن أي محاولة من قبل حركة طالبان المتطرفة لمهاجمة قوات الناتو ستلقى "ردا حاسما".

(تستمر)

"نخطط لتأكيد الانسحاب في غضون اشهر قليلة".

وصرح قائد القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان ، الجنرال سكوت ميللر، في 25 أبريل / نيسان بأن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بدآ في سحب القوات من بعض القواعد في أفغانستان. مشيرا إلى أن القوات العسكرية المنتهية ولايتها للتحالف ستنقل جميع قواعدها إلى القوات الأفغانية.

هذا وأعلنت الولايات المتحدة، نيتها سحب قواتها من أفغانستان بحلول 11 أيلول/سبتمبر، الذكرى العشرين للهجمات الإرهابية في نيويورك، والتي شنت بعدها إدارة جورج بوش الإبن عملية في البلاد ضد إرهابيي القاعدة.

ووقعت الولايات المتحدة وحركة "طالبان" الإسلامية المتشددة، بالدوحة، في شباط/فبراير من العام الماضي، اتفاق السلام الأول في أفغانستان، بعد أكثر من 18 عاما من الحرب بين قوات الحكومة في كابول، ومقاتلي الحركة.

أفكارك وتعليقاتك