روسيا ترحب باتفاق بيشكيك ودوشنبه وتدعو لمنع تكرار الحوادث على الحدود

(@FahadShabbir)

روسيا ترحب باتفاق بيشكيك ودوشنبه وتدعو لمنع تكرار الحوادث على الحدود

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 أبريل 2021ء) دعت روسيا، قيرغيزستان وطاجيكستان، اليوم الجمعة، إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع تكرار الحوادث على الحدود.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في تعليق نشر على الموقع الرسمي للوزارة: "ندعو الأطراف من خلال مزيد من المفاوضات، بروح التحالف وحسن الجوار، للتوصل إلى اتفاقات مستقرة وطويلة الأجل تسمح بتطبيع الوضع واتخاذ تدابير فعالة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث"​​​.

وأضافت المتحدثة الروسية "نؤيد قرار بيشكيك ودوشنبه بإنشاء مجموعة عمل مشتركة، تشمل مهامها العمل الإعلامي مع السكان، بالإضافة إلى تسيير الدوريات ورصد الوضع في منطقة الحدود".

وأشارت إلى أن "روسيا باتباع مبادئ الشراكة الاستراتيجية والتحالف مع قيرغيزستان وطاجيكستان، مستعدة للمساهمة بأي وسيلة لحل أي قضايا خلافية بالطرق السياسية والدبلوماسية".

(تستمر)

وأضافت "نرحب بالاتفاقات التي تم التوصل إليها ليلة 30 نيسان/أبريل بين الطرفين لإنهاء الاشتباكات ونقل الوضع المتوتر إلى مرحلة المفاوضات وسحب القوات والمعدات العسكرية".

وقد تصاعد الصراع بين السكان المحليين للمناطق الحدودية بين قرغيزستان وطاجيكستان يوم أمس الخميس، الموافق لـ 29 نيسان/أبريل، إلى مواجهة مسلحة بين جيشي البلدين. واستمرت الاشتباكات بين حرس الحدود القيرغيزي والطاجيكي لأكثر من ست ساعات. وأسفر ذلك عن مقتل عشرين شخصا وإصابة أكثر من 150 آخرين من الجانبين.

وتوصل الطرفان مساء أمس إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وسحب القوات من الحدود.

واتفقت وزارتا الخارجية القرغيزية والطاجيكية، على تسيير نظام لوقف إطلاق النار وإطلاق دوريات مشتركة للقوات القرغيزية والطاجيكية في المنطقة الحدودية وآليات لمراقبة الأوضاع هناك مع "استمرار الاتصالات المباشرة لحل القضايا العالقة بشكل سريع.

وشدد الطرفان، على ضرورة تسوية الوضع عبر طرق سياسية دبلوماسية، داعيين إلى "عدم الانجرار وراء الاستفزازات من قبل بعض القوى الضارة".

أفكارك وتعليقاتك