قرغيزستان وطاجيكستان تقرران سحب قواتهما من جانبي الحدود اليوم - إعلام

(@FahadShabbir)

قرغيزستان وطاجيكستان تقرران سحب قواتهما من جانبي الحدود اليوم - إعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 أبريل 2021ء) صرح رئيس لجنة الدولة للأمن القومي في قيرغيزستان كامتشيبيك تاشييف، أن قيرغيزستان وطاجيكستان قررتا سحب القوات من على جانبي الحدود اليوم الموافق لـ 30 نيسان/أبريل الجاري.

وجاء في البيان الذي أوردته وكالة أنباء "24​​​.كي جي" : عاد رئيس لجنة الدولة للأمن القومي كامتشيبيك تاشييف من المفاوضات مع الجانب الطاجيكي، والتي شارك فيها هو نفسه، والممثل المفوض للحكومة في منطقة باتكين، أوموربيك سوفانالييف، ورئيس لجنة الدولة للأمن القومي أولاربك شارشيف. ووفقاً له، فقد عقد الاجتماع على أرض محايدة، عند نقطة تفتيش "كيزيل بيل"، ومثل طاجيكستان رئيس لجنة الدولة للأمن القومي، وحاكم منطقة صغد، وممثل عن قوات الحدود لجمهورية طاجيكستان".

(تستمر)

وأوضح كامشيبيك تاشييف، إنهم قرروا اليوم سحب جميع القوات من على جانبي الحدود، قرغيزستان - إلى باتكين ، وطاجيكستان – بعيداً (عن الحدود) ".

وقد تصاعد الصراع بين السكان المحليين للمناطق الحدودية بين قرغيزستان وطاجيكستان يوم أمس الخميس، الموافق لـ 29 نيسان/أبريل، إلى مواجهة مسلحة بين جيشي البلدين. واستمرت الاشتباكات بين حرس الحدود القيرغيزي والطاجيكي لأكثر من ست ساعات. وأسفر ذلك عن مقتل عشرين شخصا وإصابة أكثر من 150 آخرين من الجانبين.

وتوصل الطرفان مساء أمس إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وسحب القوات من الحدود.

واتفقت وزارتا الخارجية القرغيزية والطاجيكية، على تسيير نظام لوقف إطلاق النار وإطلاق دوريات مشتركة للقوات القرغيزية والطاجيكية في المنطقة الحدودية وآليات لمراقبة الأوضاع هناك؛ مع "استمرار الاتصالات المباشرة لحل القضايا العالقة بشكل سريع.

وشدد الطرفان، على ضرورة تسوية الوضع عبر طرق سياسية دبلوماسية، داعيين إلى "عدم الانجرار وراء الاستفزازات من قبل بعض القوى الضارة".

أفكارك وتعليقاتك