طاجيكستان تنفي قصف قرى في قرغيزستان تقع قرب الحدود بين البلدين - مصدر لـ "سبوتنيك"

طاجيكستان تنفي قصف قرى في قرغيزستان تقع قرب الحدود بين البلدين - مصدر لـ "سبوتنيك"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 مايو 2021ء) نفى مصدر في لجنة الدولة للأمن القومي في طاجيكستان، اليوم السبت، الاتهامات بقصف منازل ومنشآت سكنية في قرية قرغيزستانية، تقع قرب الحدود المشتركة بين البلدين.

وقال المصدر، لوكالة "سبوتنيك"، "طاجيكستان لم تطلق النار على القرى الواقعة في إقليم لياليك، بمنطقة باتكين"، في قرغيزستان​​​.

وأضاف، "الوضع كان هادئا، ولم يرصد إطلاق نار. والدوريات تسيّر في هذه المنطقة لتفادي مخالفة الاتفاقات التي تم التوصل إليها".

وأكد المصدر، أن طريق "خوجاند – كانيبادام"، الذي تقع عليه قرية "أركا"، مفتوح الآن، فقط أمام تنقل المدنيين والدوريات، "ولم تتحرك المعدات العسكرية هناك".

وأشار إلى سحب المعدات، منذ صباح أمس، إلى خط حدود الدولة، وفقًا للاتفاقيات التي تم التوصل إليها من قبل رؤساء لجنة الدولة للأمن القومي في طاجيكستان وقرغيزستان.

(تستمر)

وأفاد المركز الصحفي لقوات حرس الحدود في قرغيزستان، في وقت سابق من اليوم السبت، أن جيش جمهورية طاجيكستان، أطلق النار على منشآت سكنية تابعة لمواطنين في قرية "أركا" الطاجيكية الحدودية.

وتطور النزاع بين السكان في المنطقة الحدودية، بين قرغيزستان وطاجيكستان، يوم الخميس الماضي، إلى مواجهة مسلحة بين قوات مسلحة البلدين.

وشهدت المنطقة اشتباكات لحوالي 6 ساعات، بين حرس الحدود القرغيزستاني من جهة، والجيش الطاجيكي من جهة أخرى؛ ما أسفر عن مقتل 40 شخصا، وإصابة أكثر من 200 آخرين.

وفي مساء ذلك اليوم، اتفق الطرفان على وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات من الحدود.

غير أن الجانبين استأنفا تبادل إطلاق النار؛ وتم التوصل إلى هدنة أخرى في وقت متأخر، من يوم أمس.

أفكارك وتعليقاتك