الخارجية الروسية تؤكد استعداد موسكو للمساعدة في حل الخلاف القائم بين طاجيكستان وقرغيزستان

الخارجية الروسية تؤكد استعداد موسكو للمساعدة في حل الخلاف القائم بين طاجيكستان وقرغيزستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 مايو 2021ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، أن موسكو ترحب باتفاقات وقف إطلاق النار، التي تم التوصل إليها بين قرغيزستان وطاجيكستان؛ واستعدادها للمساعدة في حل الوضع على الحدود بين البلدين.

وقالت زاخاروفا، خلال مقابلة مع قناة "سبوتنيك" على يوتيوب، "نحن نؤيد قرار بيشكك ودوشنبي، حول إنشاء مجموعة عمل مشتركة​​​. وستشمل مهامها العمل الإعلامي مع السكان ومراقبة الوضع في هذه المنطقة. روسيا مستعدة للمساهمة، بكل الطرق، في حل أي قضايا خلافية بالطرق السياسية والدبلوماسية".

وأشارت إلى التقييم الإيجابي لدعوات سلطات قرغيزستان وطاجيكستان للمغتربين الذين يعيشون في روسيا، بعدم الانجرار وراء أعمال استفزازية.

(تستمر)

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، "هذا بيان مهم، يتحدث عن نضج مقاربات المستوى الأعلى (في الدولتين). عندما يدركون مأساة الموقف، يحث السياسيون والحكومة الحالية الناس على عدم الانخراط، وعدم الاستسلام للعواطف والاستفزازات".

واتفق الرئيسان القيرغيزي، صادير جاباروف، والطاجيكي إمام علي رحمون، في وقت سابق، على حل النزاع على حدود الدولتين سلمياً.

وتصاعد الصراع بين السكان المحليين للمناطق الحدودية بين قرغيزستان وطاجيكستان، في 29 نيسان/أبريل الفائت، إلى مواجهة مسلحة بين جيشي البلدين.

واستمرت الاشتباكات بين قوات مسلحة من البلدين، لأكثر من ست ساعات؛ وتسبب ذلك في مقتل نحو 40 شخصا وإصابة أكثر من مئتين، من الطرفين المتنازعين.

وتوصل الجانبان القرغيزستاني والطاجيكي، مساء 29 نيسان/أبريل، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وسحب القوات من الحدود.

غير أن تبادل إطلاق النار استؤنف مرة أخرى؛ وتم التوصل إلى هدنة أخرى، مساء يوم 30 نيسان/أبريل 2021.

أفكارك وتعليقاتك