لافروف يبحث مع نظيريه القرغيزي والطاجيكستاني الوضع على حدود الجمهوريتين

لافروف يبحث مع نظيريه القرغيزي والطاجيكستاني الوضع على حدود الجمهوريتين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 مايو 2021ء) بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم السبت، مع نظيريه القيرغيزي، روسلان كازاكباييف، والطاجيكستاني، سيراج الدين مهر الدين، الوضع على الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان.

(تستمر)

وجاء في بيان الخارجية الروسية: "بمبادرة من الجانب الروسي، أجرى سيرغي لافروف، في الأول من أيار/مايو 2021، محادثات هاتفية مع وزيري خارجية جمهورية قرغيزستان روسلان كازاكباييف وجمهورية طاجيكستان، سيراج الدين مهر الدين، تخللها النظر في الأوضاع نتيجة الاشتباكات المسلحة على الحدود القيرغيزية الطاجيكية"​​​.

وأضاف البيان: "تم التأكيد على أن روسيا ترحب بالاتفاقات التي توصل إليها الطرفان - وفقًا لتعليمات رئيسي قيرغيزستان وطاجيكستان - لحل النزاع بالوسائل السياسية والدبلوماسية حصراً. وتم الإعراب عن الأمل في أن تفي قرغيزستان وطاجيكستان بالتزاماتهما بحزم من أجل تطبيع الوضع بالكامل واستعادة جو الثقة وحسن الجوار بين الشعبين الشقيقين".

وأشار البيان إلى أن روسيا مستعدة في الوقت نفسه لمواصلة تقديم كل المساعدة اللازمة لهذه العملية وفقا لمبادئ الشراكة الاستراتيجية والتحالف مع قرغيزستان وطاجيكستان.

أفكارك وتعليقاتك