خرائط نادرة للعالم القديم من القرون الوسطى في "كلمات من الشرق"

خرائط نادرة للعالم القديم من القرون الوسطى في "كلمات من الشرق"

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 02 مايو 2021ء) يتيح معرض "كلمات من الشرق" الذي تستضيفه "هيئة الشارقة للكتاب" بمقرها مساحة متميزة لعرض نماذج من الخرائط القديمة الأكثر شهرة على المستوى العالمي إلى جانب المخطوطات القرآنية وطبعات الكتب القديمة والملصقات.

ويمثّل المعرض فرصة للجمهور للاطلاع على كنوز من المقتنيات ومحطة لالتقاء عشاق الخرائط التي لا تخلو من جماليات فنية تتأسس على الإتقان والدقة في رسم تفاصيلها ويهتم بجمعها العديد من الأفراد بقدر ما تلفت انتباه الباحثين في التاريخ والجغرافيا في الجامعات والمؤسسات والمتاحف المعنية بهذا النوع من الوثائق والرسوم.

ويعرض "كلمات من الشرق" إلى جانب لوحات ومقتنيات متنوعة مجموعة من الخرائط منها خريطة "مابا موندي" الشهيرة التي رسمها فرا ماورو وهو راهب ورسام خرائط من البندقية ولد سنة 1400 التي تذكر المصادر أنها رسمت بتكليف من الملك أفونسو الخامس ملك البرتغال واستغرق إنجازها سنوات إلى أن اكتملت في 24 أبريل 1459م ثم أرسلت من البندقية إلى البرتغال.

(تستمر)

وفي التعريف بالخريطة ترد إشارات إلى أنها تعتبر أكبر خريطة تم رسمها في العصور الوسطى وتغطي نسختها الأصلية أكثر من خمسة أمتار مربعة ولا تزال تمثل إنجازاً مذهلاً في تاريخ رسم الخرائط.

وتحتوي خريطة فرا ماورو على المئات من الرسوم التوضيحية التفصيلية ونحو 3000 نص وصفي وتعتبر من آخر الخرائط التي كانت سائدة في أوروبا خلال العصور الوسطى قبل أن يتم اعتماد الأساليب العلمية في رسم الخرائط.

والغريب أن جهة الجنوب تظهر أعلى الخريطة وجهة الشمال أسفلها تماهياً مع خريطة العالم الشهير أبو عبدالله محمد بن محمد الشريف الإدريسي /1100 – 1165 م/ الذي سبق ماورو وأنجز رسم خريطته في القرن الثاني عشر ومن المرجح أن يكون ماورو قد اطلع عليها.

كما يعرض قسم الخرائط في "كلمات من الشرق" مجموعة خرائط من حقب تاريخية مختلفة منها نسخة مصورة من الخريطة الشهيرة للإدريسي الذي تجول في شمال إفريقيا وأوروبا والأناضول ثم أنجز خريطته المفصلة للعالم آنذاك في عام 1138 .

أفكارك وتعليقاتك