الأردن يوجه مذكرة احتجاج إلى إسرائيل تطالب بوقف الانتهاكات في المسجد الأقصى بالقدس الشرقية

الأردن يوجه مذكرة احتجاج إلى إسرائيل تطالب بوقف الانتهاكات في المسجد الأقصى بالقدس الشرقية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 مايو 2021ء) وجهت الخارجية الأردنية، اليوم الاثنين، مذكرة احتجاج رسمية إلى الحكومة الإسرائيلية، طالبتها فيها بوقف "الانتهاكات والاستفزازات" في المسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية، ضيف الله الفايز، في بيان صحفي، حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه، "الوزارة وجهت، اليوم، إلى إسرائيل مذكرة احتجاج رسمية، طالبتها فيها بالكف عن انتهاكاتها واستفزازاتها، واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني، واحترام سلطة وصلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك"​​​.

ودان بيان وزارة الخارجية الأردنية، استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في "المسجد الأقصى" المبارك، وإمعانها بالانتهاكات، من خلال "السماح بإدخال المتطرفين الى المسجد، في أول أيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتحت حماية الشرطة الإسرائيلية".

(تستمر)

وقال الفايز في هذا الصدد، "المملكة تدين التصرفات الإسرائيلية بحق المسجد وترفضها، وتعدها انتهاكاً صارخاً للوضع القائم التاريخي والقانوني، وللقانون الدولي، ولالتزامات إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية، ولحرمة المسجد وقدسية الشهر الفضيل".

وأكد الفايز، أن "المسجد الأقصى"، بكامل مساحته البالغة 144 دونماً (الدونم في الأردن وسوريا وفلسطين ولبنان يساوي ألف مترا مربعا)، هو مكان "عبادة خالص للمسلمين".

كما أكد، أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية، هي "الجهة صاحبة الاختصاص الوحيد والحصري، بإدارة كافة شؤون الحرم، وتنظيم الدخول إليه، بموجب القانون الدولي، والوضع القائم التاريخي والقانوني".

كما طالب الفايز المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات المستمرة في الحرم القدسي.

أفكارك وتعليقاتك