مقتل عشرات المسلحين من "طالبان" في مواجهات مع القوات الأمنية في أفغانستان – وزارة الدفاع

مقتل عشرات المسلحين من "طالبان" في مواجهات مع القوات الأمنية في أفغانستان – وزارة الدفاع

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 مايو 2021ء) أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، اليوم الإثنين، مقتل وإصابة 120 مسلحا من حركة "طالبان" المتشددة، خلال عمليات أمنية في عدد من الولايات؛ على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع، فؤاد أمان، في بيان، أن 62 عنصرا من طالبان قتلوا وأصيب 58 آخرين خلال عمليات في ولايات لغمان، غازني، كابول، بلخ، هرات، فرايب، فرح، وبدخشان​​​.

في سياق متصل، صرح مصدر حكومي بولاية هرات، غربي أفغانستان، لوكالة "سبوتنيك"، بأن حركة "طالبان" نفذت هجومين بسيارتين مفخختين على نقاط أمنية في منطقة فارسي بالولاية، واندلعت اشتباكات بين مسلحي الحركة والقوات الأمنية، منتصف ليل أمس.

وأشار المصدر إلى أن 30 من عناصر طالبان قتلوا خلال الاشتباكات.

(تستمر)

ومن جانبه، أوضح المتحدث باسم حركة "طالبان"، ذبيح الله مجاهد، في مقابلة مع الوكالة، أن سيارة مفخخة انفجرت في منطقة فارسي بولاية هرات، ما أسفر عن مقتل 7 عناصر من قوات الأمن، بينهم القائم بأعمال قائد شرطة المنطقة.

وفي تصريحات إلى إعلام محلي، أوضح محافظ ولاية هرات، أن الهجوم أسفر عن 5 عناصر من رجال الأمن، فيما قتل 9 من مسلحي طالبان في الاشتباكات.

وقتل 6 عناصر آخرين من رجال الشرطة، و4 مسلحين من "طالبان"، في منطقة سور باغ بقندهار جنوبي البلاد، إثر اشتباكات بين الجانبين؛ وفقا لما صرح به مصدر أمني لـ "سبوتنيك".

وتعاني أفغانستان من أعمال عنف ومواجهات دامية بين قوات الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"؛ رغم انخراط الطرفين في محادثات سلام، من أجل التوصل لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار، وبحث المستقبل السياسي للبلاد.

وبعد مفاوضات استمرت عدة سنوات وتعثرت أكثر من مرة، وقعت الولايات المتحدة وحركة "طالبان"، في شباط/فبراير 2020، بالعاصمة القطرية الدوحة، اتفاقا تاريخيا ينظم انسحابا تدريجيا للقوات الأميركية من أفغانستان، ويمهد لمفاوضات مباشرة بين حكومة كابول وطالبان.

ومؤخرا أعلن قائد القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان، الجنرال سكوت ميلر، أن الانسحاب بدأ من بعض القواعد في أفغانستان، موضحا أنه سيتم تسليمها للقوات الأمنية الأفغانية.

وحذر ميلر، حركة طالبان من تصعيد وتيرة العنف في البلاد، مع بدء الانسحاب التدريجي الأميركي من أفغانستان في الأيام السابقة، والذي يكتمل في 11 أيلول/سبتمبر القادم.

أفكارك وتعليقاتك