قمة "الناتو" في يونيو ستناقش "خارطة طريق" انضمام أوكرانيا إلى الحلف – الرئيس البولندي

قمة "الناتو" في يونيو ستناقش "خارطة طريق" انضمام أوكرانيا إلى الحلف – الرئيس البولندي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 مايو 2021ء) أعلن الرئيس البولندي، أندريه دودا، اليوم الإثنين، أن قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، المزمعة في حزيران/يونيو؛ ستناقش "خارطة الطريق" التي يتوجب على أوكرانيا اتباعها، من أجل الانضمام إلى الحلف العسكري الغربي.

وقال دودا، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في وارسو، "أخبرت السيد الرئيس [زيلينسكي]، عن احتمالية عقد قمة بوخارست التاسعة المقبلة، أي دول وسط أوروبا أعضاء الناتو، التي ستعقد في بوخارست في غضون أسبوع؛ حيث سنتحدث عن القضايا الأمنية​​​. وأنا أعتقد أن قضية أوكرانيا وبيلاروس ستكون موضوعا مهما للغاية، وخاصة أوكرانيا".

وأضاف، "ثانياً، تحدثنا عن القمة المقبلة للحلف بأكمله، والتي ستنعقد في بروكسل، في غضون شهر ونصف، منتصف شهر حزيران/يونيو؛ حيث سيتم مناقشة هذا الموضوع أيضًا بثقة تامة".

(تستمر)

وأوضح الرئيس البولندي، أن قمة "الناتو" ستناقش، أولاً، قضية أمن أوكرانيا على هذا النحو؛ وفيما يتعلق بأمن أوروبا الوسطى بأكملها.

وأعلنت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، يوم 9 نيسان/أبريل الماضي، أن عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، تهدد بتصعيد واسع النطاق، ويمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة على الدولة الأوكرانية؛ مشيرة إلى أن كييف تعيش وهم إمكانية حل الصراع جنوب شرق البلاد، بالوسائل العسكرية.

كما أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أوائل الشهر الماضي، أن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، سيؤدي إلى تفاقم المشاكل الداخلية الأوكرانية.

وكان الرئيس الأوكراني بحث، مع الأمين العام لحلف "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، بوقت سابق، تفاقم الوضع الأمني في منطقة "دونباس"، جنوب شرقي أوكرانيا.

وأكد زيلينسكي، وقتها، أن حلف شمال الأطلسي، "هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في دونباس".

جدير بالذكر، أن البرلمان الأوكراني اعتمد، في كانون الأول/ديسمبر 2014، تعديلا قانونياً يقضي بالتخلي عن حالة عدم الانحياز في الدولة، وانتهاج عقيدة عسكرية جديدة للبلاد حتى عام 2020، تقضي بالوصول إلى توافق كامل للقوات المسلحة مع معايير "الناتو".

وتم توقيع "خارطة عمل" بين أوكرانيا و"الناتو"، خلال زيارة الرئيس الأوكراني السابق، بيتر بوروشينكو، إلى بروكسل، في منتصف كانون الأول/ديسمبر عام 2015؛ للتعاون التقني والدفاعي.

وفي حزيران/يونيو عام 2016، تم اعتماد تعديلات قانونية إضافية، تنص على أن انضمام أوكرانيا إلى حلف "الناتو"، هو هدف من أهداف السياسة الخارجية للبلاد.

وفي 12 حزيران/يونيو 2020، أصبحت أوكرانيا الدولة السادسة التي حصلت على وضع "شريك الفرص المحسنة" لحلف "الناتو".

ويمكن لأوكرانيا، بحسب هذا الوضع، أن تشارك في المزيد من تدريبات "الناتو"، والوصول إلى المعلومات.

وأصبحت أوكرانيا في قائمة شركاء "الفرص المحسنة" للناتو؛ لتنضم إلى فلندا، وأستراليا، والسويد، وجورجيا، والأردن.

أفكارك وتعليقاتك