السودان: بدء اجتماعات المجلس الوزاري للتجارة الحرة بالقارة الإفريقية في أكرا

السودان: بدء اجتماعات المجلس الوزاري للتجارة الحرة بالقارة الإفريقية في أكرا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 مايو 2021ء) اجتمع بعض وزراء التجارة دول أفريقية، بالعاصمة غانا، (أكرا)، الإثنين، لبحث مستقبل التجارة الحرة بالقارة الأفريقية.

وشارك السودان بوزير التجارة والتموين، علي جدو، حسب بيان صحفي لوزارة الخارجية السودانية، صدر الاثنين، انه" من خلال أعمال الاجتماع الخامس، من مدينة بروتوريا، عاصمة دولة جنوب أفريقيا، "انطلاقة اجتماعات المجلس الوزاري منطقة (التجارة الحرة القارية الإفريقية)، اليوم الإثنين العاصمة أكرا"​​​.

وقال الوزير السوداني، جدو، خلال اجتماع، أن" السودان يتطلع  لدعم ومساندة من قبل الأمانة العامة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية في المراحل القادمة للمفاوضات من خلال تقديم المساعدات الفنية في مجال تقديم العروض التجارة في السلع والخدمات، إضافة إلى مساعدة السودان في إعداد استراتيجية وطنية لتنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية".

(تستمر)

وأشار المتحدث إلى" المراحل المتقدمة التي وصلت إليها إجراءات مصادقة السودان على الاتفاقية، كذلك على جهود السودان للانضمام لمنظمة التجارة العالمية"،

وطلب الوزير السوداني خلال الاجتماع، حسب البيان: "عون الأمانة العامة في دعم هذه الجهود لتحقيق الانسجام المطلوب بين مفاوضات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية ومطلوبات تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية ".

وأشار البيان إلى، أن" الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، أمن على تقديم الدعم والإسناد للسودان من خلال ايفاد خبراء من الأمانة وتنظيم ورش عمل توعوية للتعريف بالاتفاقية بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين".

وافتتح وزير التجارة والصناعة الجنوب أفريقي، ورئيس الاجتماع الوزاري التابعة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، إبراهيم باتيل، خلال اجتماع افتراضي من جنوب أفريقيا، وحسب البيان السوداني، استعرض الاجتماع جدول الأعمال بهدف الموافقة على تقارير الاجتماعين السابع، لمسؤولي التجارة الرفيعين، والاجتماع الأول، لهيئة تسوية المنازعات في منطقة التجارة الحرة الإفريقية التي سبقت الاجتماع الوزاري للتجارة الحرة بأفريقيا.

أفكارك وتعليقاتك