فرنسا تستدعي السفير الروسي لديها احتجاجا على عقوبات موسكو ضد مسؤولين أوروبيين

فرنسا تستدعي السفير الروسي لديها احتجاجا على عقوبات موسكو ضد مسؤولين أوروبيين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 مايو 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، أنها استدعت السفير الروسي لدى باريس أليكسي ميشكوف احتجاجا على فرض موسكو عقوبات ضد مسؤولين أوروبيين بجانب نائب برلماني فرنسي.

وأوضحت الوزارة في بيان أن الاستدعاء تم أمس الإثنين وخلاله أعربت وزارة الخارجية الفرنسية للسفير الروسي عن قلقها من قرار روسيا بشأن السماح بتوظيف محليين في البعثات الدبلوماسية الروسية​​​.

وأشار البيان إلى أن تلك العقوبات الروسية لن تسهم في تخفيف التوترات بين الطرفين الأوروبي والروسي.

من جانبها أوضحت السفارة الروسية في باريس في بيان، أن استدعاء السفير ميشكوف خطوة في نهج أوروبي منظم، مؤكدة أنه أوضح أكثر من مرة أن الإجراءات الروسية تأتي في إطار الرد على قرارات الاتحاد الأوروبي في مارس الماضي ومنع دخول عدد من المسؤولين الروس من دخول الاتحاد الأوروبي.

(تستمر)

وأعلن المتحدث الرسمي باسم المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية والأمن، بيتر ستانو، أمس الإثنين، أن قادة الاتحاد الأوروبي يعتبرون قرار موسكو بفرض عقوبات على مسؤولين في الاتحاد، استهدافا للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء؛ لافتا إلى أنه يجري العمل على اتخاذ "ردة فعل منسقة".

وأعلنت الخارجية الروسية، الجمعة الماضية، منع ثمانية من مواطني دول الاتحاد الأوروبي، وممثلي الهياكل الرسمية للاتحاد الأوروبي من دخول روسيا.

وجاء على رأس قائمة الممنوعين من دخول روسيا، رئيس البرلمان الأوروبي، ديفيد ماريا ساسولي.

واتخذت موسكو هذه الخطوة، ردا على الإجراءات التقييدية التي فرضها مجلس الاتحاد الأوروبي، يومي 2 و22 آذار/ مارس الماضي، على ستة مواطنين روس.

إلى ذلك، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بوقت سابق، أن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا، في أدنى مستوياتها، "بفضل جهود بروكسل".

وتدهورت العلاقات بين روسيا والغرب، في الأسابيع الأخيرة؛ وأعلنت الولايات المتحدة وبلغاريا وأوكرانيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، عن ترحيل العديد من الدبلوماسيين الروس، لأسباب مختلفة.

أفكارك وتعليقاتك