المبعوث الأممي إلى اليمن يبحث مع نظيره الأميركي جهود التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار باليمن

المبعوث الأممي إلى اليمن يبحث مع نظيره الأميركي جهود التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار باليمن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 مايو 2021ء) بحث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأردنية عمّان، مع نظيره الأميركي تيم ليندركينغ، جهود التوصل إلى اتفاق لرفع القيود على المنافذ التي تديرها جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، وفي المقدمة ميناء الحديدة ومطار صنعاء الدولي، وإيقاف إطلاق النار في اليمن.

وقال غريفيث عبر "تويتر" سرّني اللقاء بالسيناتور كريس ميرفي والمبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ هذا الصباح في عمّان، ناقشنا الوضع في مأرب وآفاق التوصّل إلى اتفاق حول الموانئ والمطار ووقف إطلاق نار واستئناف العملية السياسية في اليمن"​​​.

ويأتي اللقاء غداة إعلان القيادي في "أنصار الله" عبد الملك العجري، فشل زيارة المبعوثين الأممي والأميركي إلى العاصمة العُمانية مسقط، التي هدفا من خلالها إلى التوصل إلى اتفاق مع الجماعة، عبر الوسطاء العُمانيين لإيقاف هجوم "أنصار الله" على مأرب شمال شرقي اليمن، ووقف إطلاق النار في اليمن، وبدء مفاوضات سياسية بين أطراف الصراع في البلد الذي تمزقه الحرب منذ أكثر من 6 أعوام.

(تستمر)

ومنذ ثلاثة أشهر، يتواصل القتال بين الجيش اليمني وجماعة الحوثيين في محافظة مأرب، اثر إطلاق الجماعة حملة عسكرية للسيطرة على المحافظة وخاصة مركزها مدينة مأرب، التي تمثل أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع الدائر في البلد منذ نحو 6 أعوام، حيث تضم مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش اليمني، إضافة إلى حقول ومصفاة صَافِر وأكبر محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في اليمن بقدرة 341 ميغا وطا.

أفكارك وتعليقاتك