محكمة بلجيكية تؤيد سجن الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي 20 عاما للتخطيط لعملية إرهابية

محكمة بلجيكية تؤيد سجن الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي 20 عاما للتخطيط لعملية إرهابية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 مايو 2021ء) أكد محامي الدبلوماسي الإيراني السابق أسد الله أسدي، ديميتري دي بيكو عن تنازل موكله عن تقديم استئناف على الحكم الصادر ضده من محكمة بلجيكية بالسجن 20 عاما في قضية التخطيط لعملية إرهابية في فرنسا، وقضت محكمة الاستئناف البلجيكية في أنتويرب، اليوم الأربعاء، تأييد الحكم المذكور الصادر في شباط/فبراير الماضي.

وقالت الوكالة الإخبارية البلجيكية إن بي، عبر موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، "على الرغم من تطبيق الحد الأقصى لعقوبة من الدرجة الأولى بتهم تتعلق بالإرهاب في شهر شباط/فبراير الماضي، عقب قرار محكمة مدينة أنتويرب سجن أسد الله أسدي البالغ من العمر 49 عاما، وهو دبلوماسي إيراني سابق عمل في سفارة بلاده في النمسا، لمدة 20 عاما، قد تنازل عن إجراءات الاستئناف"​​​.

(تستمر)

وأضافت الوكالة "أكد محاميه ديميتري دي بيكو ذلك صباح اليوم في بداية جلسة تمهيدية للقضية أمام محكمة استئناف أنتويرب. ولم يحدد أسباب تراجع أسد الله عن طلب الاستئناف".

وتابعت "أسدي تلقى بذلك أشد العقوبات، لكنه الوحيد من بين أربعة أشخاص الذين تم الحكم عليهم بالسجن لتقديم المساعدة إلى أسدي في خطته للهجوم على اجتماع للمعارضة الإيرانية مجاهدي خلق في باريس، لم يقدموا طلبات للاستئناف".

ورجحت الوكالة الإخبارية البلجيكية أن يكون عدم تقديم دفاع الدبلوماسي الإيراني السابق عن تقديم طلب استئناف، هو صفقة تبادل السجناء بالغة السرية بين بروكسل وطهران، فيما لم تؤكد السلطات البلجيكية حتى الآن احتمال حدوث ذلك.

وأسد الله أسدي دبلوماسي إيراني عمل في سفارة بلاده في النمسا، وقد حُكم عليه بالسجن لمدة 20 عامًا في محكمة مدينة أنتويرب ببلجيكا مع ثلاثة شركاء إيرانيين آخرين بتهمة "التخطيط لعملية إرهابية" تتمثل في محاولة تفجير أحد اجتماعات منظمة مجاهدي خلق بالقرب من باريس عام 2018.

ومن بين المدانين الآخرين في هذه القضية، أمير سعدوني وقد حكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما، ونسيمه نعامي لمدة 18 عاما، ومهرداد عارفاني 17 عاما. وأكدت إيران براءة أسدي من جميع التهم الموجهة إليه.

أفكارك وتعليقاتك