السلطات المصرية تغلق المتنزهات العامة أسبوعين وتحث المواطنين على التطعيم ضد كورونا

السلطات المصرية تغلق المتنزهات العامة أسبوعين وتحث المواطنين على التطعيم ضد كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 مايو 2021ء) قررت الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء، تشديد إجراءات مواجهة تفشي وباء كوفيد-19 وذلك بتقليص مواعيد عمل المقاهي ودور السينما والمطاعم لتغلق من التاسعة مساء بدلا من الواحدة صباحا، بجانب إغلاق الشواطئ والمتنزهات العامة ولمدة أسبوعين بداية من غد الخميس.

وأعلن رئيس الحكومة مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع الحكومة اليوم، أنه تقرر اعتبارا من غد الخميس ولمدة أسبوعين تعديل مواعيد "غلق المحال والمولات والمقاهي ودور السينما وما يماثلها من الساعة 9 مساء"، مضيفا أنه تقرر "حظر الاجتماعات أو المؤتمرات أو الفعاليات الفنية أو الاحتفالات في جميع المنشآت"​​​.

وأوضح أيضا أنه سيتم منع حركة حافلات الرحلات خلال تلك المدة من أجل تجنب انحدار الوضع الوبائي إلى الأسوأ.

(تستمر)

من ناحية أخرى شجع مدبولي المواطنين على ضرورة تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، في ظل تلق حوالي مليون مواطن للقاح، أي نحو واحد بالمئة فقط من المواطنين في البلد الذي يتجاوز عدد سكانه 100 مليون نسمة.

كانت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، أعلنت في وقت سابق اليوم، بحسب بيان لمجلس الوزراء، أن مصر سوف تستقبل 3.4 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد من منصة "كوفاكس" التابعة لمنظمة الصحة العالمية بنهاية شهر أيار/مايو الجاري، بجانب مليون شحنة من لقاح سينوفارم الصيني خلال الأسابيع المقبلة أيضا.

وأشارت إلى "أنه فيما يتعلق باللقاحات الواردة من كوفاكس فإنه سيتم توريد 1.7 مليون جرعة في خلال الأسبوع القادم يلحقها 1.7 مليون جرعة أخرى بنهاية شهر [أيار] مايو الجاري".

وتابعت أن ذلك يأتي إلى جانب وصول شحنات من لقاح سينو فارم، حيث "من المنتظر توريد مليون جرعة على شحنتين خلال الشهر الجاري أيضاَ، فضلاً عن لقاح سينوفاك، الذي سيتم توريد 500 ألف جرعة منه خلال هذا الأسبوع".

وأكدت زايد أيضا أنه من "المقرر أن تبدأ إجراءات التصنيع خلال الفترة القريبة القادمة، وذلك مع بدء توريد ألف و400 لتر مادة خام تكفي لتصنيع 2 مليون جرعة" من لقاح سينوفاك.

وتشهد مصر ارتفاعا في معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال الفترة الأخيرة، وبحسب آخر بيانات لوزارة الصحة فقد تجاوز إجمالي الإصابات في البلاد 231 ألف حالة، توفي من بينهم 13591 شخصا.

أفكارك وتعليقاتك