تحديث- صحافي فرنسي يعلن عبر تسجيل مصور اختطافه في مالي على يد جماعة تابعة لتنظيم القاعدة

تحديث- صحافي فرنسي يعلن عبر تسجيل مصور اختطافه في مالي على يد جماعة تابعة لتنظيم القاعدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 مايو 2021ء) أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الأربعاء، "اختفاء" الصحافي أوليفييه دوبوا في مالية، مشيرة إلى أنها على تواصل مع السلطات المالية حول الموضوع.

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان "نتواصل مع السلطات في مالي بشأن اختفاء الصحافي أوليفييه دوبوا"​​​.

وكان الصحافي الفرنسي، أوليفييه دوبوا، قد أعلن اختطافه في مالي على يد جماعة متشددة تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، وطالب سلطات بلاده بالسعي إلى إنقاذه.

ويظهر الصحافي، في مقطع مصور مدته 21 ثانية تناقلته وسائل إعلام فرنسية، وهو يقول "أنا أوليفييه ديبوا. أنا فرنسي. خطفني تنظيم القاعدة [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول] في شمال أفريقيا في جاو في الثامن من أبريل".

(تستمر)

ودعا الصحافي في الشريط المصور أصدقائه والسلطات الفرنسية للعمل على تحريره.

هذا وأكد أمين عام منظمة مراسلون بلا حدود كريستوف دولوار في تغريدة على تويتر أن الصحافي دوبوا الذي يعمل لصالح صحيفتي لوبوان وليبيراسيون لم يعد إلى فندقه ليلة الثامن من نيسان/أبريل الماضي خلال تصويره لتقرير في غاو.

وقال دولوار إن المنظمة علمت باختطاف الصحافي بعد يومين من الحادثة لكنها فضلت عدم الإفصاح عن الموضوع بهدف عدم عرقلة الجهود الرامية الى تحريره.

وتعاني مالي منذ نحو 8 سنوات من انتشار العنف المسلح في الشمال والوسط، بعد أن وقع شمال مالي في يد الجماعات المسلحة في آذار/مارس 2012، وساعد التدخل العسكري الذي بدأ في كانون الثاني/يناير 2013 بمبادرة من فرنسا في تراجع قوة ونفوذ الجماعات المسلحة بالمنطقة، لكن مناطق بكاملها شمال ووسط مالي لا زالت خارجة عن السيطرة.

وأوائل حزيران/يونيو 2020 أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية، فلورانس بارلي، عبر تويتر، عن مقتل زعيم التنظيم الإرهابي "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب" عبد الملك دروكدال خلال عملية عسكرية في مالي.

وقالت بارلي "في الثالث من يونيو قامت القوات الفرنسية بدعم من شركائها بالقضاء على زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب عبد الملك دروكدال وعلى عدد من المتعاونين معه خلال عملية في شمال مالي".

أفكارك وتعليقاتك