مجموعة السبع: نريد علاقات مستقرة مع روسيا لكن سنعزز الجهود لمواجهة تهديداتها

مجموعة السبع: نريد علاقات مستقرة مع روسيا لكن سنعزز الجهود لمواجهة تهديداتها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 مايو 2021ء) أكد وزراء خارجية مجموعة السبع، اليوم الأربعاء، التزامهم بإقامة علاقات مستقرة مع موسكو مع اعتزامهم توحيد الجهود لمواجهة ما وصفوه بـ "التهديد الروسي".

وبحسب البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية G7 والذي عُقد في لندن وجها لوجه لأول مرة منذ أكثر من عامين ""نؤكد اهتمامنا بإقامة علاقات مستقرة ويمكن التنبؤ بها مع روسيا، ومع ذلك، سنواصل تعزيز قدراتنا الجماعية وقدرات شركائنا للتصدي وردع السلوك الروسي الذي يهدد النظام الدولي بما في ذلك في مجالات أمن الفضاء الإلكتروني والمعلومات المضللة"​​​.

وأضاف الوزراء "ما زلنا نشعر بقلق عميق إزاء تدهور حالة حقوق الإنسان في روسيا، والقمع المنهجي لأصوات المعارضة والمدافعين عن حقوق الإنسان والمجتمع المدني المستقل ووسائل الإعلام".

(تستمر)

ويذكر أن محكمة في موسكو قضت بالسجن لمدة 3 أعوام ونصف على المدون والمعارض الروسي أليكسي نافالني، في شهر شباط/فبراير الماضي، لاتهامه في قضية اختلاس سبق أن صدر ضده حكم فيها مع وقف التنفيذ، إضافة إلى قضية التشهير بأحد المحاربين القدامي.

وحول الوضع على الحدود الروسية الأوكرانية، قال وزراء خارجية مجموعة السبع "نحث موسكو على خفض التصعيد على الحدود مع أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم التي تم ضمها بشكل غير قانوني".

يذكر أن أوكرانيا والدول الغربية تتهم روسيا دائما بالتدخل في النزاع بمنطقة دونباس شرق أوكرانيا، فيما أكدت موسكو مرارا أنها ليست طرفا في النزاع الداخلي الأوكراني.

جدير بالذكر، أن العلاقات بين واشنطن والاتحاد الأوروبي من جانب، وروسيا من جانب آخر شابها التوتر، خلال الفترة الماضية، بسبب ملفات كثيرة؛ من بينها سوريا، وأوكرانيا، واتهامات تجسس، وتدخل في الانتخابات الأميركية، وغيرها.

أفكارك وتعليقاتك