وزير الخارجية الأوكراني يعرب عن اعتقاده بأن روسيا قد تضم بحر آزوف

وزير الخارجية الأوكراني يعرب عن اعتقاده بأن روسيا قد تضم بحر آزوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 مايو 2021ء) أعرب وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، عن اعتقاده ، بأن روسيا قد تضم بحر آزوف ، لافتا إلى ان بحر آزوف اصبح الآن هدفا سهلا لموسكو بعد الضم غير القانوني لشبه جزيرة القرم وفرض سيطرتها على مضيق كيرتش .

وقال كوليبيا في مقابلة مع شبكة " سي إن إن " : ان " روسيا قد تضم بحر آزوف كونه اصبح هدفا سهلا لها الآن بعد الضم غير القانوني لشبه جزيرة القرم وفرض سيطرتها على مضيق كيرتش "، لافتا إلى ان "روسيا تعزز باستمرار وجودها العسكري هناك ، فضلا عن إغلاقها طرق التجارة "​​​.

و دعا البرلمان الأوروبي في وقت سابق، إلى ضمان استمرارية المراقبة لحرية الملاحة في مضيق كيرتش. وطالب روسيا بالوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار وضمان حرية الملاحة والعبور إلى موانئ بحر آزوف.

(تستمر)

جدير بالذكر أن حالة الملاحة في بحر آزوف كانت قد تأزمت أوائل عام 2018 على خلفية قيام السلطات الأوكرانية في آذار/ مارس من العام المذكور باحتجاز سفينة الصيد الروسية "نورد" واتهمت قبطانها بالقيام بزيارة غير مشروعة لمنطقة القرم بهدف إلحاق الضرر بمصالح الدولة.

كما جرى في آب/ أغسطس من العام نفسه احتجاز سفينة روسية أخرى وهي ناقلة وقود "ميخانيك بوغودين".

من جانبها وصفت روسيا هذه الممارسات الأوكرانية بـــ "الإرهاب البحري" وشددت علي عمليات تفتيش السفن الأوكرانية في الجزء الخاص بها من بحر أزوف.

ويذكر أن شبه جزيرة القرم أصبحت جزءاً من روسيا بعد استفتاء آذار/مارس عام 2014 ، حيث صوتت نسبة .77 96 في المئة من الناخبين في الجمهورية ونسبة 95.6 من سكان مدينة سيفاستوبول لصالح الانضمام إلى روسيا. وتعتبر السلطات الأوكرانية أن شبه جزيرة القرم أرضا تتبع لأوكرانيا ولكنها محتلة مؤقتا.

أفكارك وتعليقاتك