بداية حوار جديد بين أنقرة وواشنطن لإيجاد حل لأزمة مقاتلات "إف-35"

بداية حوار جديد بين أنقرة وواشنطن لإيجاد حل لأزمة مقاتلات "إف-35"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 مايو 2021ء) أعلن مدير إدارة الصناعة الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، اليوم الجمعة، أن أنقرة تلقت رسالة من واشنطن قد تصبح بداية حوار بين البلدين لحل المشكلة طائرات إف-35، مشيرا أن الولايات المتحدة جمدت إمداداتها لاستحواذ تركيا على "أس-400 الروسية".

ونقلت قناة "إن تي في" عن دمير قوله: "لقد قلنا بالفعل أنه لا يمكن استبعاد أي دولة من برنامج "إف-35 " من جانب واحد، وأكدت الرسالة الأخيرة من الولايات المتحدة أننا على حق​​​. وسيبدأ حوار مع الولايات المتحدة لإيجاد حل لمشكلة أف-35".

كانت تقارير إعلامية قد ذكرت في وقت سابق أن الولايات المتحدة أرسلت إشعارًا رسميًا إلى تركيا بشأن استبعادها من برنامج إنتاج مقاتلات إف-35 بسبب شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية "أس 400".

(تستمر)

وألغت الولايات المتحدة مذكرة مشتركة لإنتاج أف-35، وقعتها مع تركيا في 2007، ووقعتها مع الشركاء السبعة المتبقين وهم المملكة المتحدة ، إيطاليا، هولندا، أستراليا، الدنمارك، كندا والنرويج.

واعلن البنتاغون، في وقت سابق، ان الولايات المتحدة الأميركية ستشتري مقاتلات "اف-35" التي كانت مخصصة لتركيا بعد إلغاء برنامج التعاون لإنتاجها بسبب حصول أنقرة على أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

هذا وخططت تركيا في البداية شراء حوالي 100 "اف-35 إيه" ولكن تم استبعادها من برنامج الإنتاج والمشتريات بعد حصولها على نظام الدفاع الجوي "إس-400"

وزعمت الولايات المتحدة الأميركية أن منظومات صواريخ "إس – 400" لا تتطابق ومعايير حلف الناتو، مهددة تركيا بفرض العقوبات على امتلاكها، بل وأعلنت مرارا، أن بإمكانها تأخير أو إلغاء عملية بيع أحدث طائراتها من طراز "إف – 35" لأنقرة، خاصة وأن تركيا تعتبر إحدى الدول الأعضاء في البرنامج الدولي الأميركي الخاص بتصنيع الطائرة "إف-35"، إلا أن تركيا أعلنت أكثر من مرة من جانبها، أن منظومات صواريخ "إس – 400"، لا تعد تهديدا بالنسبة لطائرات "إف- 35".

أفكارك وتعليقاتك