مصر تنتج أول مليوني جرعة من لقاح سينوفاك المضاد لكورونا بنهاية الشهر المقبل

مصر تنتج أول مليوني جرعة من لقاح سينوفاك المضاد لكورونا بنهاية الشهر المقبل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 مايو 2021ء) أعلنت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد أن بلادها ستستقبل أول شحنة من المواد الخام لتصنيع لقاح سينوفاك المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال شهر أيار/مايو الجاري، وستنتج مليوني جرعة من اللقاح بنهاية الشهر المقبل.

وعقدت زايد، اليوم الأحد، اجتماعا في الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) للوقوف على الاستعدادات النهائية لبدء تصنيع اللقاح الصيني سينوفاك في مصر​​​.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة المصرية، فقد أكدت زايد على "قدرة وجاهزية مصانع شركة (فاكسيرا) على إنتاج لقاحات فيروس كورونا، حيث تستقبل مصر الشحنة الأولى للمواد الخام  الخاصة بتصنيع لقاحات (سينوفاك) بداية من يوم 18 من شهر [أيار] مايو الجاري، لبدء التصنيع في مصر".

(تستمر)

وأوضحت زايد أنه "من المتوقع الانتهاء من تصنيع 2 مليون جرعة بنهاية شهر [حزيران] يونيو القادم، وفور الانتهاء من التصنيع سوف تخضع تلك الجرعات للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها، كما أن مصر ستصبح مركزًا لتصنيع اللقاحات للدول الأفريقية".

وأشارت زايد إلى تعاون شركتي فاكسيرا وسينوفاك في كافة مراحل الأبحاث الإكلينيكية.

من جانبه أكد رئيس هيئة الدواء المصرية، تامر عصام على "التعاون مع الخبراء في شركة سينوفاك الصينية والعمل المتواصل كفريق واحد على مدار 24 ساعة، تمهيدًا لبدء تصنيع اللقاح في مصر، وقدرة مصر على مواكبة كافة التطورات البحثية والعلمية في مجال لقاحات فيروس كورونا [المستجد]، بالإضافة إلى الكفاءة التكنولوجية والقدرة على التصنيع".

وخلال مؤتمر صحافي أعقب الاجتماع أشارت زايد إلى "توقيع اتفاقيتين مع الجانب الصيني، الأولى لتصنيع لقاح سينوفاك من خلال شركة فاكسيرا  بالتعاون مع شركة سينوفاك الصينية، والأخرى لنقل تكنولوجيا التصنيع".

كما أشارت زايد إلى أنه "من المقرر إنتاج 40 مليون جرعة من اللقاح خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع".

وأضافت زايد أنه "سيتم عقد شراكة مع الجانب الروسي أيضًا حيث سيتم تصنيع لقاح [سبوتنيك. في] الروسي في مصر بالتعاون مع الشركات المصرية".

وأوضحت زايد أن "الوضع الوبائي في مصر يشهد زيادة في الإصابات بشكل مستقر ومن المتوقع استمرار الزيادة خلال الفترة القادمة بالتزامن مع الأعياد والمناسبات".

وأكدت زايد "عدم رصد أي سلالات جديدة من الفيروس في مصر، حيث إن المعامل المركزية تقوم بعمل تسلسل جيني للفيروسات الموجودة ولم يتم رصد أي سلالة جديدة حتى الآن".

وكان بيان صادر عن وزارة الصحة المصرية مساء أمس السبت أشار إلى أنه أنه تم تسجيل 1132 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية"، ولفت البيان إلى وفاة 66 حالة جديدة.

أعلن البيان عن "خروج  435 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 176363 حالة حتى اليوم".

وأوضح البيان "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 236272 من ضمنهم 176363 حالة تم شفاؤها، و13845 حالة وفاة".

أفكارك وتعليقاتك