سوريا تشدد على حق الشعب الفلسطيني في التمتع بحريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس

سوريا تشدد على حق الشعب الفلسطيني في التمتع بحريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 مايو 2021ء) شددت سوريا، اليوم الأحد، على حق الفلسطينيين في التمتع بكامل حريتهم في بلادهم وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة، وبإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ونشرت الخارجية السورية على موقعها الإلكتروني بيانا قالت فيه إن" الجمهورية العربية السورية إذ تشدد على أهمية صيانة وشرعية الحقوق الثابتة غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني بموجب مبادئ القانون الدولي وقرارات منظمة الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية والمرجعيات ذات الصلة بها في مجلس حقوق الإنسان ووكالات الأمم المتحدة المختصة"​​​.

وأضافت الخارجية السورية أنها " تدين وبأشد العبارات السلوك الهمجي اللاإنساني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي ولقطعان المستوطنين المتمردين على سلطة القانون وعلى واجبات والتزامات سلطات الاحتلال الآنفة الذكر إزاء الشعب الفلسطيني والأرض الفلسطينية المحتلة بموجب اتفاقيات جنيف لعام 1949 ولقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية".

(تستمر)

كما أكدت الخارجية السورية، في سياق البيان، إن "الجمهورية العربية السورية تجدد التأكيد على أن إسرائيل، حكومةً ومستوطنين خارجين عن القانون ما كانوا ليستهتروا بالقانون الدولي إلى هذا الحد العدواني غير المسبوق لولا الدعم الأميركي غير المحدود والذي خرج بدوره عن القانون عندما اعترف بشكلٍ مخزٍ بالسيادة الإسرائيلية على القدس المحتلة ونقل السفارة الأمريكية إليها في تصرف أحادي الجانب لاقى استهجان ورفض العالم كله".

ويأتي بيان الخارجية السورية تعقيبا على اعتزام السلطات الإسرائيلية تهجير الأسر الفلسطينية من حي الشيخ جراح في القدس.

ومنذ بداية شهر رمضان [قبل أكثر من 3 أسابيع]، يحتج الشبان الفلسطينيون على إجراءات إسرائيلية في محيط المسجد الأقصى واقتحام المستوطنين لباحاته، ما فجّر مواجهات عنيفة مع الشرطة الإسرائيلية أسفرت عن إصابات كبيرة تجاوز عددها 300 حالة بين الفلسطينيين.

ويشهد حيّ الشيخ جراح ، منذ قرابة أسبوعين، مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وسكان الحي الفلسطينيين، ومتضامنين معهم. ويحتج الفلسطينيون في الحي على قرارات صدرت عن محاكم إسرائيلية بإجلاء عائلات فلسطينية من المنازل التي شيدتها عام 1956.

أفكارك وتعليقاتك