إيران نؤكد وجود بارقة أمل في تسوية الخلافات مع السعودية بعد جولتين من المحادثات

إيران نؤكد وجود بارقة أمل في تسوية الخلافات مع السعودية بعد جولتين من المحادثات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 مايو 2021ء) اعتبرت طهران أن ثمة بارقة أمل في حل الخلافات مع السعودية وتعزيز التعاون بين دول المنطقة عقب جولتين للحوار بين البلدين عقدتا في الفترة الماضية.

وقال الناطق باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء، "عبر السنين، دعمنا ورحبنا بالحوار مع جيراننا، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، واليوم هناك نوافذ أمل مفتوحة لحل الخلافات بين طهران والرياض"​​​.

وتابع، "من أجل حل سوء التفاهم والخلافات، عقدت جولتان من المفاوضات بين البلدين حتى الآن. بالإضافة إلى القضايا الثنائية، تمت أيضًا مناقشة القضايا الإقليمية ، لكننا لا نستطيع الخوض في التفاصيل حتى تنتهي المفاوضات". وأوضح، "المفاوضات جرت على مستوى الممثلين الخاصين في الحكومة، وستستمر حتى الحصول على نتيجة".

(تستمر)

وأضاف ربيعي، "نحن مصممون على معالجة كل الخلافات التي تتسبب بإزعاج لدول المنطقة، ونعتقد أن الوقت مناسب الآن لإنهاء هذه الخلافات وإحياء الأمن وحسن الجوار والأخوة بين دول المنطقة".

وكشف الرئيس العراقي برهم صالح، قبل نحو أسبوع، أن العاصمة بغداد استضافت أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران خلال الفترة الماضية، وقال إن المحادثات السعودية والإيرانية مستمرة وهامة.

وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الاثنين، أن لقاء عقد بين الجانبين السعودي والإيراني في العاصمة العراقية بغداد تناول العلاقات الثنائية، وملفات إقليمية، ولفتت إلى أن التوترات التي تشهدها المنطقة ليست في صالح البلدين.

كانت العلاقات بين الرياض وطهران قد شهدت قطيعة منذ مطلع عام 2016، إثر اقتحام سفارة المملكة في طهران، خلال احتجاجات على تنفيذ السلطات السعودية حكما قضائيا بإعدام رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر وآخرين.

كما تستمر الخلافات بشأن موقف البلدين من الحرب في اليمن والاتهامات السعودية لإيران بدعم الإرهاب وتهديد الملاحة في الخليج.

أفكارك وتعليقاتك