الكرملين: بوتين يبحث مع غوتيريش التوتر الفلسطيني الإسرائيلي والوضع الإنساني في سوريا

الكرملين: بوتين يبحث مع غوتيريش التوتر الفلسطيني الإسرائيلي والوضع الإنساني في سوريا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 مايو 2021ء) بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش الذي يزور موسكو، تعزيز دور الأمم المتحدة في الشؤون الدولية.

وجاء في بيان الكرملين: "أعرب الرئيس الروسي عن دعم موسكو لتفعيل دور الأمم المتحدة في الشؤون الدولية، وشدد على الطابع الفريد لهذه الهيئة، الهادف إلى ترسيخ تفاعل المجتمع الدولي بشأن جميع القضايا الرئيسية القائمة في العالم المعاصر"​​​.

وأضاف البيان انه" في ضوء تصعيد النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، تمت الإشارة إلى أن المهمة الأساسية هي وقف أعمال العنف من كلا الجانبين وضمان آمن المدنيين".

وتابع البيان " خلال بحث الوضع الإنساني في سوريا، تم الإعراب عن القلق من تشديد العقوبات أحادية الجانب ضد السلطات الشرعية للجمهورية العربية السورية".

(تستمر)

وأوضح البيان: " تم الاتفاق على تكثيف الجهود المنسقة لروسيا وهياكل الأمم المتحدة في المجالات مثل تسهيل عودة اللاجئين والنازحين داخليًا، وتقديم المساعدات الإنسانية، وإنعاش الاقتصاد وتعزيز البنية التحتية الاجتماعية. كما من بين الأولويات المضي قدما في تعزيز العملية الدستورية بين الأطراف السورية".

بالإضافة إلى ذلك، ناقش الجانبان قضايا تسوية الوضع في ليبيا واليمن، والوضع في أفغانستان.

كما تطرق الاجتماع إلى الخطوات المشتركة في مجال حماية البيئة، لاسيما في ظل تحدي تغيرات المناخ، والتحضيرات لتنظيم مؤتمر عالمي خاص بالحوار بين الثقافات والأديان في روسيا عام 2022 .

أفكارك وتعليقاتك