مباحثات أمنية روسية - أرمينية تتناول الوضع على الحدود الأرمينية الأذربيجانية

مباحثات أمنية روسية - أرمينية تتناول الوضع على الحدود الأرمينية الأذربيجانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 مايو 2021ء) بحث سكرتير مجلس الأمن الأرميني أرمين غريغوريان والروسي، نيكولاي باتروشيف، اليوم الجمعة، الوضع على الحدود الأرمينية الأذربيجانية.

وجاء في بيان المكتب الصحافي التابع لمجلس الأمن الأرميني، والذي حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه : "شدد غريغوريان، على أن أرمينيا تعتبر الوضع الراهن تعديا من جانب أذربيجان على أراضي أرمينيا السيادية، وهو أمر غير مقبول للجانب الأرميني، وبالتالي، يجب على التشكيلات المسلحة الأذربيجانية مغادرة هذه الأراضي والعودة إلى مواقعها الأصلية"​​​.

ووصف مزاعم الجانب الأذربيجاني بأنها لا أساس لها من الصحة، مضيفاً أنه منذ العهد السوفياتي كانت هناك خرائط تؤكد انتماء هذه الأراضي إلى أرمينيا.

(تستمر)

وفي معرض حديثه عن دعوة يريفان لبدء المشاورات في إطار منظمة معاهدة الأمن الجماعي، ذكر غريغوريان أنه أشار إلى استخدام الآليات الضرورية للمنظمة من أجل الوصول إلى حل سريع للقضية.

بدوره، أعرب باتروشيف، عن تقديره الشديد لضبط النفس من الجانب الأرميني في هذه القضية، مؤكداً على أهمية بذل كل الجهود الدبلوماسية الممكنة لحلها.

وأضاف أن الجانب الروسي يعمل بشكل مكثف على جميع المستويات لحل المشكلة بأسرع ما يمكن.

في وقت سابق، ذكرت وزارة الدفاع الأرمينية أنه في الـ12 أيار/مايو، حاولت القوات المسلحة الأذربيجانية القيام ببعض الأعمال "لتوضيح الحدود" في إحدى المناطق الحدودية في منطقة سيونيك. في الوقت نفسه، لم توضح الوزارة ما هو العمل المحدد الذي قام به الجيش الأذربيجاني.

أفكارك وتعليقاتك