وزير الخارجية الروسي يشكك في وصول التحقيقات التشيكية حول انفجارات فربيتيس لنتائج ملموسة

(@FahadShabbir)

وزير الخارجية الروسي يشكك في وصول التحقيقات التشيكية حول انفجارات فربيتيس لنتائج ملموسة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 مايو 2021ء) أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، عن شكوكه بأن تؤدي الإجراءات المتعلقة بالانفجارات التي وقعت في قرية فربتيس التشيكية إلى أي نتيجة ملموسة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع وزير الخارجية والتعاون الدولي السيراليوني ديفيد جون فرانسيس: " أنتم ترون بأي خزي الآن يقومون في جمهورية التشيك بتفصيل قصة الانفجارات، التي حدثت قبل سبع سنوات، ولم يتمكن أحد حتى الآن من شرح ما الذي كانت تفعله هيئات التحقيق طوال هذه السنوات، فهم مرتبكون في الشهادات، ويطرحون المزيد والمزيد من القصص الجديدة، يجب عليهم أولاً التعامل مع مثل هذه الأمور في الداخل، قبل طرد الدبلوماسيين، واتهامهم بما لم ينته التحقيق حوله بعد، والحكم من خلال الطريقة، التي يفعلون بها ذلك، فمن غير المرجح أن يفضي الأمر إلى أي ن

تيجة ملموسة"​​​.

(تستمر)

هذا وكان رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيس، قد صرح في 17 نيسان/ أبريل الماضي ، أن سلطات بلاده تشتبه بتورط أجهزة الأمن الروسية بالانفجار الذي وقع في مستودع للذخيرة في فربيتيس عام 2014. ووصف الكرملين هذه الاتهامات بأنها شائنة ولا أساس لها من الصحة.

وزارة الخارجية الروسية وصفت الاتهامات بـ "استعراض هزلي"، ومع ذلك، تم طرد 18 دبلوماسيا روسياً من جمهورية التشيك، قابله ترحيل 20 دبلوماسيا تشيكيا، وردا على ذلك أعلنت براغ خفض عدد الموظفين في السفارة الروسية بشكل حاد، إلى مستوى التمثيل الدبلوماسي في السفارة التشيكية بموسكو .

وطالبت الخارجية التشيكية روسيا بإعادة الدبلوماسيين التشيك المطرودين إلى موسكو، وبعد عدم تلقي رد إيجابي، أعلنت براغ مرة أخرى تقليص تمثيل السفارة الروسية، مع إعطاء مهلة حتى نهاية شهر أيار/مايو.

أفكارك وتعليقاتك