الخارجية الكويتية تبلغ سفير التشيك رفضها نشره علم إسرائيل على حسابه بموقع انستغرام

الخارجية الكويتية تبلغ سفير التشيك رفضها نشره علم إسرائيل على حسابه بموقع انستغرام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 مايو 2021ء) أبلغت وزارة الخارجية الكويتية سفير دولة التشيك مارتن دوفراك، رفضها لما بدر منه عبر حسابه الشخصي على موقع "أنستغرام"، من نشره العلم الإسرائيلي وإعلان تضامنه مع إسرائيل، وأكدت له أن تصرفه يتعارض مع طبيعة عمله الدبلوماسي.

وقالت الخارجية الكويتية، في بيان، إنها "استدعت صباح اليوم الاثنين سفير جمهورية التشيك لدى البلاد، وتم خلال اللقاء الإعراب عن الرفض القاطع لتلك التصرفات التي تتعارض وطبيعة وظيفته الدبلوماسية"​​​.

وبحسب البيان، "أعرب السفير عن أسفه البالغ لدولة الكويت حكومة وشعبا، مشيرا إلى أنه وقع في خطأ غير مقصود، وأن سلوكه الشخصي لا يمثل موقف حكومته تجاه الوضع المؤسف في فلسطين، وأنه قد سحب الصورة التي أثارت الاستياء".

(تستمر)

وأكدت الخارجية الكويتية، في سياق بيانها، أنها "مستمرة في الإجراءات اللازمة من منطلق عدم السماح بتجاوز الأعراف الدبلوماسية أو نصوص اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية بين الدول، ولا تقبل الخوض فيما هو خارج المهام الموكلة لأي بعثة دبلوماسية في الكويت".

وكان السفير التشيكي قد نشر صورة لعلم إسرائيل على حسابه بموقع انستغرام، معربا عن تضامنه مع إسرائيل، ما أثار غضبا واسعا، دفعه لمسح الصورة وإصدار بيانا للاعتذار.

وقال السفير في بيان الاعتذار إنه "لم يكن يقصد بأي حال تغيير رأي السفارة من الوضع المؤسف في فلسطين، حيث يموت أشخاص أبرياء".

وأضاف البيان أن "حكومة دولة التشيك كررت مرارا دعوتها لطرفي النزاع بالبدء في التفاوض والبحث عن الحلول السلمية لشعبيهما".

وتشن إسرائيل غارات جوية مكثفة على قطاع غزة، وتستهدفه بقصف مدفعي، منذ الاثنين الماضي، ما أسفر عن مقتل 200 فلسطيني حتى الآن، بينهم نساء وأطفال، وجرح المئات؛ فضلا عن إحداث تدمير هائل في البنية التحتية للقطاع.

وقبل يومين قصف الجيش الإسرائيلي بناية في قطاع غزة تضم مكاتب صحافية وإعلامية عدة، بينها مكتب شبكة الجزيرة القطرية، ووكالة أسوشيتد برس الأميركية للأنباء.

وفي ذات الوقت، تتعرض مدن وبلدات إسرائيلية لقصف بصواريخ فصائل فلسطينية، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص.

وكانت شرارة الأحداث المتصاعدة اشتباكات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، قد انطلقت بسبب اقتحامات وإغلاقات للمسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، منذ بداية شهر رمضان الماضي، قبل نحو خمسة أسابيع.

وإلى جانب ذلك، جرت محاولات إسرائيلية لتهجير أسر فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة؛ في خطوة ندد بها المجتمع الدولي، باعتبارها مخالفة للقوانين الدولية.

أفكارك وتعليقاتك