لافروف: موسكو هي من تحدد الخطوط الحمراء في حوارها مع واشنطن

لافروف: موسكو هي من تحدد الخطوط الحمراء في حوارها مع واشنطن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 مايو 2021ء) اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، أن موسكو هي من ستحدد الخطوط الحمراء في حوارها مع واشنطن، بما في ذلك مجال الاستقرار الاستراتيجي .

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية سيراليون ديفيد جون فرانسيس : "المواضيع التي سنعرض التعاون بشأنها، سنحددها بأنفسنا​​​. كما أن الخطوط الحمراء التي لن نتجاوزها عند مناقشة جدول الأعمال الدولي ستحددها روسيا. وهذا ينطبق تماما على مسألة الاستقرار الاستراتيجي".

وأضاف " كل شيء يؤثر بطريقة أو بأخرى على الاستقرار الاستراتيجي - الأسلحة النووية وغير النووية والأسلحة الهجومية والدفاعية - كل ما يؤثر على الاستقرار الاستراتيجي يجب أن يكون على طاولة المفاوضات.

(تستمر)

الأميركيون يعرفون نهجنا؛ مشيرا إلى أن موسكو أوضحت أكثر من مرة نهجها في هذا الموضوع".

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، أكد في الـ 27 من نيسان/ أبريل الماضي، أن بلاده تسعى لإقامة حوار مفتوح مع روسيا حول مسائل الاستقرار الإستراتيجي، بما فيها مسائل الحد من التسلح.

وكانت الناطقة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، صرحت بأن الولايات المتحدة تسعى لخفض التوتر في العلاقات مع روسيا، مشيرة إلى أن بلادها لا تعتبر العقوبات ضد روسيا الأداة الوحيدة لبناء حوار مع موسكو.

هذا واقترح الرئيس الأميركي، جو بايدن، في محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، منتصف الشهر الماضي، عقد لقاء شخصي (بين الرئيسين) في دولة ثالثة.

الجدير ذكره أن العلاقات بين البلدين قد شابها التوتر خلال الفترة الماضية بسبب ملفات كثيرة بينها سوريا وأوكرانيا واتهامات تجسس وتدخل بالانتخابات وحقوق وحريات وديمقراطية.

أفكارك وتعليقاتك