السعودية تندد بتصريحات وزير خارجية لبنان وتصفها بـ "المشينة" وتقدم احتجاجا رسميا

السعودية تندد بتصريحات وزير خارجية لبنان وتصفها بـ "المشينة" وتقدم احتجاجا رسميا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 مايو 2021ء) استنكرت وزارة الخارجية السعودية بشدة، اليوم الثلاثاء، تصريحات أدلى بها وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة، معتبرة إياها "إساءات مشينة" للمملكة ولدول مجلس التعاون الخليجي، واستدعت السفير اللبناني لدى الرياض وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية.

وأوضح بيان صادر عن الوزارة أنه "إشارة إلى التصريحات المسيئة لوزير خارجية الجمهورية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة خلال مقابلة تلفزيونية، والتي تطاول فيها على المملكة وشعبها"​​​.

وتابع البيان "وزارة الخارجية إذ تعرب عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته تلك التصريحات من إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة، لتؤكد مجددًا على أن تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين".

(تستمر)

وأوضحت الوزارة أنه تم استدعاء السفير اللبناني لدى المملكة للإعراب عن رفض تلك التصريحات وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية بذلك.

وكان وهبة قد أدلى بتصريحات تلفزيونية أمس الإثنين ألمح فيها إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي لعبت دورا في انتشار تنظيم داعش [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول].

كما أشار وهبة في انفعال خلال لقاء تلفزيون على شاشة "الحرة" الأميركية، على محلل سعودي، ووصفه بعبارة "واحد من أهل البدو"، بجانب تلميحه إلى مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول بواسطة مسؤولين سعوديين.

وأصدرت وزارة الخارجية اللبنانية، اعتذارا على لسان وهبة، حيث أكد أن "بعض العبارات غير المناسبة التي صدرت عني في معرض الانفعال رفضا للإساءات غير المقبولة الموجهة إلى فخامة رئيس، الجمهورية، هي من النوع الذي لا أتردد في الاعتذار عنه".

وتابع "كما أن القصد لم يكن، لا أمس ولا قبله ولا بعده، الإساءة إلى أي من الدول أو الشعوب العربية الشقيقة التي لم تتوقف جهودي لتحسين وتطوير العلاقات معها لما فيه الخير والمصلحة المشتركين ودوما على قاعدة الاحترام المتبادل. وجل من لا يخطىء في هذه الغابة من الأغصان المتشابكة".

وأصدرت رئاسة الجمهورية اللبنانية من جانبها بيانا مقتضبا أكدت فيه أن ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين "من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس [ميشال] عون".

وانتقد رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري تصريحات وهبة، حيث أوضح في سلسلة تغريدات أن تلك التصريحات تخرب العلاقات اللبنانية العربية.

وقال أيضا إن التصريحات "كلام لا يمت للعمل الدبلوماسي بأي صلة، وهو يشكل جولة من جولات العبث والتهور بالسياسات الخارجية التي اعتمدها وزراء العهد، وتسببت بأوخم العواقب على لبنان ومصالح أبناءه في البلدان العربية".

أفكارك وتعليقاتك