وزير خارجية لبنان يطلب إعفائه من منصبه إثر أزمة مع دول الخليج العربية سببتها تصريحاته

(@FahadShabbir)

وزير خارجية لبنان يطلب إعفائه من منصبه إثر أزمة مع دول الخليج العربية سببتها تصريحاته

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 مايو 2021ء) طلب وزير الخارجية والمغتربين اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، شربل وهبه، من الرئيس ميشال عون، إعفائه من مهام منصبه، في أعقاب تصريحات اتهم فيها دول الخليج العربية بتصدير فكر تنظيم داعش الإرهابي إلى الدول العربية، وهو ما أثار غضب هذه الدول، وبخاصة السعودية.

وقالت الرئاسة اللبنانية، عبر تويتر اليوم الأربعاء، إن "الرئيس عون استقبل وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبه وتسلم منه كتابا بطلب إعفائه من مسؤولياته الوزارية"​​​.

وقال وهبه، عقب لقائه بالرئيس اللبناني في بعبدا إنه "في ضوء التطورات الأخيرة والملابسات التي رافقت الحديث الذي أدليت به إلى إحدى المحطات التلفزيونية وحرصا مني على عدم استغلال ما صدر للإساءة إلى لبنان واللبنانيين، تشرفت بمقابلة فخامة الرئيس وقدمت إليه طلب إعفائي من مهامي ومسؤولياتي كوزير للخارجية".

(تستمر)

من جهته، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن "أسفه البالغ إزاء ما صدر عن وزير خارجية لبنان خلال مقابلة تليفزيونية أول أمس وحمل تجاوزا في حق دول الخليج عموما والمملكة العربية السعودية علي وجه الخصوص"، واصفا تلك التصريحات بـ"البعيدة عن اللياقة الدبلوماسية".

هذا واستنكرت وزارة الخارجية السعودية، في وقت سابق أمس الثلاثاء، بشدة ما تضمنته تصريحات وزير الخارجية اللبناني من "إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون".

وبعد السعودية والإمارات، استدعت الكويت والبحرين سفيري لبنان لدى كل منهما للاحتجاج على تصريحات وزير الخارجية اللبناني خلال لقاء تلفزيوني الإثنين ألمح فيها إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي لعبت دورا في انتشار تنظيم داعش [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول].

كما أشار وهبة في انفعال خلال لقاء تلفزيون على شاشة "الحرة" الأميركية، على محلل سعودي، ووصفه بعبارة "واحد من أهل البدو"، بجانب تلميحه إلى مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية بواسطة مسؤولين سعوديين.

وأصدرت وزارة الخارجية اللبنانية، اعتذارا على لسان وهبة، حيث أكد أن "بعض العبارات غير المناسبة التي صدرت عني في معرض الانفعال رفضا للإساءات غير المقبولة الموجهة إلى فخامة رئيس، الجمهورية، هي من النوع الذي لا أتردد في الاعتذار عنه".

وأصدرت رئاسة الجمهورية اللبنانية من جانبها بيانا مقتضبا أكدت فيه أن ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين "من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس [ميشال] عون".

وانتقد رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري تصريحات وهبة، حيث أوضح في سلسلة تغريدات أن تلك التصريحات تخرب العلاقات اللبنانية العربية.

أفكارك وتعليقاتك