الاستخبارات الخارجية الروسية: أوامر أوروبية عليا تؤخر إجراءات تسجيل لقاح "سوتنيك في"

الاستخبارات الخارجية الروسية: أوامر أوروبية عليا تؤخر إجراءات تسجيل لقاح "سوتنيك في"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 مايو 2021ء) أعلن مدير الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، اليوم الأربعاء، أن إجراءات تسجيل اللقاح الروسي المضاد لفيروس كوفيد-19 في أوروبا ستطول، مشيرا إلى أن هذا الأمر مرتبط بأوامر من مسؤولين رفيعي المستوى في الاتحاد الأوروبي.

وقال ناريشكين للقناة الأولى الروسية: "وكالات الدواء الأوروبية المسؤولة عن تسجيل جميع الأدوية تماطل [في تسجيل لقاح "سبوتنيك في]"​​​.

وأضاف "لا أرغب في إلقاء اللوم على الخبراء والمتخصصين في وكالة الأدوية الأوروبية، لكننا نعلم على وجه اليقين أن هذا التأخير مرتبط بإشارات صادرة من المكاتب العليا للاتحاد الأوروبي".

وتساءل مدير الاستخبارات الخارجية الروسية، لماذا يحدث هذا، هل هناك أسباب سياسية فقط، أم لا يزال هناك عامل اقتصادي "دع مواطني الدول الأوروبية ووكالات تطبيق القانون يفهمون هذا بأنفسهم، لكننا نفهم أن هذا ببساطة أمر غير أخلاقي".

(تستمر)

وفي وقت سابق، أعلن ناريشكين أن ووفقاً للمعلومات المتوفرة، فإن قيادة الاتحاد الأوروبي تستعد لتنظيم حملة تشهير جديدة ضد روسيا، متهمة موسكو بإثارة حركة مناهضة للتطعيم في الخارج.

ويعد لقاح "سبوتنيك- في" أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، وسبق أن كشفت اختبارات سريرية أجريت على 3 مراحل أن هذا العقار آمن وفعاليته تفوق 91 بالمئة في الوقاية من المرض، الأمر الذي أكدته مجلة "لانسيت" الطبية، وقد تم تسجيل اللقاح في 64 دولة حول العالم، تشكل اكثر من 3 مليارات نسمة.

يعتمد لقاح "سبوتنيك في" على قاعدة مدروسة بشكل جيد جيدًا لناقلات الفيروس الغدي البشري، والتي تتمثل مزاياها المهمة في السلامة والفعالية وعدم وجود عواقب سلبية طويلة المدى. ويوفر اللقاح حماية كاملة ضد حالات الإصابة الشديدة بفيروس كورونا.

أفكارك وتعليقاتك