وزيرة الدفاع اللبنانية تتولى "الخارجية" بالوكالة خلفا لشربل وهبة الذي أطاحت به تصريحاته

وزيرة الدفاع اللبنانية تتولى "الخارجية" بالوكالة خلفا لشربل وهبة الذي أطاحت به تصريحاته

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 مايو 2021ء) وقّع الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأربعاء، مرسوم تعيين وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، وزيرة للخارجية والمغتربين بالوكالة، خلفا لشربل وهبة الذي قدّم استقالته بوقت سابق اليوم بسبب تصريحات أدلى بها مؤخرا وتسببت في أزمة مع السعودية ودول الخليج.

وقالت الرئاسة اللبنانية، عبر تويتر إن "الرئيس عون وقّع مرسوم تعيين الوزيرة عكر وزيرة للخارجية والمغتربين بالوكالة"، وأرفقت صورة من مرسوم تعيينها​​​.

وبوقت سابق اليوم، طلب وزير الخارجية والمغتربين اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، شربل وهبه، من الرئيس ميشال عون، إعفائه من مهام منصبه، في أعقاب تصريحات اتهم فيها دول الخليج العربية بتصدير فكر تنظيم داعش [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول] إلى الدول العربية، وهو ما أثار غضب هذه الدول، وبخاصة السعودية.

(تستمر)

كما أشار وهبة في انفعال خلال لقاء تلفزيون على شاشة "الحرة" الأميركية، على محلل سعودي، ووصفه بعبارة "واحد من أهل البدو"، بجانب تلميحه إلى مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول بواسطة مسؤولين سعوديين.

واستدعت دول الخليج، وعلى رأسها السعودية، سفراء لبنان لديها للاحتجاج على تصريحات شربل وهبة، التي اعتبرتها السعودية والدول الخليجية "مسيئة" لها.

وأصدرت وزارة الخارجية اللبنانية، اعتذارا على لسان وهبة، حيث أكد أن "بعض العبارات غير المناسبة التي صدرت عني في معرض الانفعال رفضا للإساءات غير المقبولة الموجهة إلى فخامة رئيس، الجمهورية، هي من النوع الذي لا أتردد في الاعتذار عنه".

أفكارك وتعليقاتك