وزير الصحة التركي: إجمالي المتعاقد عليه من جرعات اللقاحات المضادة لكورونا يبلغ 270 مليونا

وزير الصحة التركي: إجمالي المتعاقد عليه من جرعات اللقاحات المضادة لكورونا يبلغ 270 مليونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 مايو 2021ء) أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، أن إجمالي الجرعات المتعاقد عليها من اللقاحات المضادة لكورونا المستجد، بلغ 270 مليونا، لافتًا إلى أن ذلك الرقم يعادل 3 أضعاف عدد الشعب التركي.

وقال قوجة، في سلسلة تغريدات على "تويتر"، اليوم السبت إنه "تم التعاقد على نحو 270 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا المستجد بينها 50 مليون جرعة من [سبوتنيك في]"​​​.

وأوضح الوزير التركي أن "جرعات اللقاحات المضادة لكورونا التي تم التعاقد عليها تعادل 3 أضعاف عدد السكان في البلاد".

وتوقع الوزير التركي "انتهاء التأثير المدمر لوباء كورونا المستجد في بلاده بحلول موسم الصيف المقبل".

هذا وصرح رئيس شركة "ترك إيلاك آند سيروم سناي"، التركية، بيرات بتَال، أمس الجمعة، بأن شركته تتفاوض على إنتاج لقاح "سبوتنيك لايت"، ولقاح "كوفيفاك" الذي قام معهد "تشوماكوف" بتطويره، مشيرا إلى أنه يمكن التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن في غضون شهر.

(تستمر)

وقال بتَال، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" إنه "يعد إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 مسألة مهمة للغاية في الوقت الحاضر. نحن فخورون جداً بقدرتنا على العمل على هذا الأمر مع الشركاء الروس. وكان الهدف الرئيسي من المفاوضات هو لقاح [سبوتنيك لايت]، واللقاح الثالث المسجل في روسيا، والذي طوره معهد تشوماكوف الحكومي الروسي".

وأضاف رئيس الشركة "نأمل ونعتقد أن المفاوضات ستمضي بسرعة. البداية كانت جيدة، ونأمل أن نتمكن من توقيع العقد في القريب العاجل، ربما في غضون شهر واحد".

يذكر أنه في 11 أب/ أغسطس 2020، تم تسجيل "سبوتنيك في" أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم، وفي تشرين الأول/أكتوبر من نفس العام، تم تسجيل " إيبيفاك كورونا"- ثاني لقاح روسي ضد فيروس كورونا.

وفي 20 كانون الثاني/يناير 2021، تلقت وزارة الصحة الروسية وثائق من مركز تشوماكوف لأبحاث وتطوير العقاقير المناعية الحيوية التابع لأكاديمية العلوم الروسية لتسجيل لقاح "كوفيفاك". وفي 25 آذار / مارس الماضي، أعلنت وزارة العلوم والتعليم العالي الروسية، بدء إنتاج اللقاح الروسي الثالث المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيفاك" بمركز تشوماكوف.

أفكارك وتعليقاتك